غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

علامات ليلة القدر 2021 -1442 تعرف على دعاء ليلة القدر مكتوب

علامات ليلة القدر 2021 -1442 تعرف على دعاء ليلة القدر مكتوب.jpg
شمس نيوز -

نقدم لكم في هذه المقالة عبر موقع شمس نيوز الاخباري مقالة عن علامات ليلة القدر 2021 -1442 ودعاء ليلة القدر مكتوب

ويحاول الكثير من المسلمين التعرف على موعد ليلة القدر وطريقة التعرف هذه الليلة التي وصفها الله عز وجل بأنها ليلة خير من ألف شهر.

ويسعى المسلمون لإصابة ليلة القدر من خلال الاستعداد لها بشكل جيد وبشكل كبير جدًا ليتمكنوا من الحصول على ثوابها العظيم.

وفي البداية يجتهد المسلمون للتعرف على موعد ليلة القدر لا سيما وأن العلماء اختلفوا في تحديد موعد ليلة القدر الا انهم اتفقوا جميعا ان ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان.

ويرى البعض أن ليلة القدر هي ليلة الـ 21 من رمضان بينما يرى اخرون انها ليلة الـ 25 فيما ترجح غالبة المذاهب الاسلامية أن ليلة القدر تكون في ليلة الـ 27 من رمضان، ويتجه الكثيرون ايضا الى انها ليلة الـ 29 من رمضان.

اقرا ايضا:

تحميل دعاء ليلة القدر 2021 mp3 

دعاء لأبي المتوفى في رمضان 2021 مكتوب 

موعد ليلة القدر 2021 – 1442 عند المالكية والشافعية والحنابلة

 

ونترك لكم آيات سورة ليلة القدر في القرآن الكريم:

  • إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ

ليلة القدر في السنة النبوية

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قال:

  • إَنَّ رِجَالاً مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أُرُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْمَنَامِ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ. فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الأَوَاخِرِ .
  • عن أبي هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنهُ عنِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أنَّه قال: ((مَن يَقُمْ ليلةَ القَدْرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه)).
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر ) رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 1174 ).

 

علامات ليلة القدر 2021 -1442

ليلة القدر لها العديد من العلامات التي تظهر مع فجر يوم السابع والعشرين حيث ذكر ذلك في حديث شريف عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ليلة القدر:

  • ليلة القدر ليلة سمحة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء (رواه البيهقي في شعب الإيمان وصححه الألباني حديث رقم (5475) في صحيح الجامع)
  • عن جابر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: إني كنت أُرِيت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر وهي طلقة بجة لا حارة ولا باردة كأن فيها قمراً يفضح كواكبها لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها)
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: في ليلة القدر: إنها ليلة سابعة أو تاسعة وعشرين إن الملائكة تلك الليلة في الأرض أكثر من عدد الحصى )

دعاء ليلة القدر 2021 مكتوب

عن عائشةَ رضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ القدْر؛ ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي))