غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو والصور تكبيرات عيد الفطر 2021 مكتوبة وكيفية أداء صلاة العيد

عيد الفطر المبارك (4).jpg
شمس نيوز

مع اقتراب عيد الفطر المبارك 2021، يبحث المسلمون عن تكبيرات العيد التي تدخل البهجة والسرور على قلب المسلمين فيخرجون من رمضان إلى العيد بقلوب صافية نقية، طائعة فيبحثون عن تكبيرات العيد ليرددوها على لسناهم، ويبحثون أيضًا عن كيفية أداء صلاة العيد ليؤدوها ويتقربوا بها إلى الله عز وجل.

لهذا وضعنا لكم متابعي وكالة "شمس نيوز" تكبيرات العيد مكتوبة وكيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك 2021، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنك الطاعات وصالح الاعمال.

تكبيرات عيد الفطر المبارك 2021

"اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، اللهُ أكْبَرُ، لاَ إلهَ إلاَّ اللهُ، الله أكْبَرُ الله أكبر ولِلَّهِ الحَمْدُ، الله أكبرُ كبيراَ، والحمدُ للَّه كثيراَ، وسُبْحانَ اللهِ بُكرةً وأصيلاَ، لا إلهَ إلا اللهُ وحده، صدَقَ وعده، ونصرَ عبدَه، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا اللهُ، ولا نعبدُ إلا إيَّاه، مخلصين له الدِّينَ ولو كره الكافرون، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرا".

وقت تكبيران عيد الفطر المبارك2021

تبدأ تكبيرات عيد الفطر المبارك، من غروب الشمس ليلة العيد، وتنتهي عند خروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة.

وقال تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ على مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)،

وقال الإمام الشافعي، رحمه الله:" يكبر الناس في الفطر حين تغيب الشمس ليلة الفطر، فرادى وجماعة في كل حال، حتى يخرج الإمام لصلاة العيد، ثم يقطعون التكبير."


شعيرة التكبير في عيد الفطر المبارك من أبرز شعائر العيدين شعيرة التكبير وذلك بترديد قول: "الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد"، وهو قول الحنفيّة، والحنابلة، وقال الشافعية والمالكيّة إنّ عدد التكبيرات في المرّة الأولى ثلاث تكبيرات وقد اعتبر جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية، والحنابلة، تكبيرات صلاة العيد المبارك سنة، بينما اعتبرها الحنفية واجبة.

وهناك عدّة صيغٍ مشروعة للتكبير، منها:
الصيغة الأولى: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، وقال بهذه الصيغة أبو حنيفة وأحمد بن حنبل.
الصيغة الثانية: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر"، وقال بهذه الصيغة الشافعي ومالك.
الصيغة الثالثة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا"، وقال بهذه الصيغة الصحابي ابن عبّاس، رضي الله عنه.
الصيغة الرابعة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً"، وقال بهذه الصيغة الصحابي سلمان، رضي الله عنه.
الصيغة الخامسة: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد"، وقال بهذه الصيغة الصحابي عبدالله بن مسعود، رضي الله عنه.

 

كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك

تكون صلاة العيد ركعتان، تؤدى مثل أية صلاة؛ فقال سيدنا عمر رضي الله عنه: "صلاة الفطر ركعتان وصلاة الأضحى ركعتان تمام غيرُ قصر على لسان نبيكم وقد خاب من افترى."

ويكون الاختلاف بين صلاة العيد وأية صلاة أخرى في التكبير، فيكبر في الركعة الأولى سبع مرات غير تكبيرة الإحرام، أي 8 مرات، ويكبر في الركعة الثانية خمس مرات، غير المرة التي يقولها الإمام عند القيام من السجود، فعن السيدة عائشة، رضي الله عنها: "التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع."

وبعد الانتهاء من الصلاة يلقي الإمام خطبة على الناس يعظهم فيها؛ فعن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال:

"كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف".

تحميل تكبيرات عيد الفطر المبارك 2021

لتحميل تكبيرات العيد اضغط هنا