غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تفجيرات تهز محافظات مصرية والأمن يكثف تواجده بالتحرير

شمس نيوز/القاهرة 

 هزت تفجيرات السبت العديد من المحافظات المصرية، فيما كثفت قوات الأمن تواجدها في ميدان التحرير وسط القاهرة قبل ساعات من ذكرى ثورة 25 يناير.

وتأتي هذه التفجيرات، وتكثيف الانتشار الأمني في التحرير بعد يوم من تظاهرات في عدة مدن ضد حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي قتل فيها شخصان برصاص الأمن.

وشهد الميدان -الذي يعد رمزا لثورة 25 يناير- حضورا أمنيا كثيفا، كما تمركزت الآليات العسكرية في محيط الميدان ومداخل الشوارع المؤدية له.

وفي تحرك احتجاجي نادر بساحته شهد الميدان الأشهر في القاهرة الأربعاء الماضي مظاهرة خاطفة لعدد من الطلاب والشباب المعارضين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك رغم الحضور الأمني.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"الشعب يريد إسقاط النظام" قبل أن تفرقهم قوات الأمن سريعا باستخدام الغاز المدمع وطلقات الخرطوش، كما اعتقلت 13 شخصا.

وصدرت دعوات للمصريين للخروج في موجة ثورية ومظاهرات لإحياء ذكرى ثورة يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك.

وشهدت العديد من المحافظات المصرية السبت تفجير عبوات ناسفة بدائية الصنع، فيما أعلنت قوات الأمن ضبط أخرى قبل انفجارها.

فيما قررت إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر وقف 11 قطار ضواحي ولمدة 3 أيام، مبررة ذلك بالحفاظ على أرواح المواطنين والركاب والممتلكات بعد إحراق 6 عربات من قطارات الركاب خلال الفترة الليلية.

في سياق متصل، شهدت مناطق جنوب العريش بمحافظة شمال سيناء سلسلة متتابعة من الانفجارات المتلاحقة القوية والمروعة، بحسب الموقع الالكتروني ل"بوابة الأهرام".

وأعقب هذه التفجيرات إطلاق نار في مناطق متعدد من العريش، حيث تشهد شمال سيناء استنفارا أمنيا تحسبا لهجمات بالتزامن مع الذكرى الرابعة لـ25 يناير.

فيما عثرت أجهزة الأمن المصرية صباح السبت علي 6 جثث ملقاة بمنطقة صحراوية غربي مدينة العريش خلف منطقة الريسة بشمال شبه جزيرة سيناء.

وذكرت مصادر طبية مصرية أنه تم نقل الجثث بسيارات الإسعاف إلى مستشفى العريش العام للتعرف على هويات أصحابها وكيفية مقتلهم.