غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

غزة: تعديل على بروتكول العزل المنزلي لمصابي كورونا

كورونا غزة.jpg
شمس نيوز - غزة

قال رئيس لجنة متابعة العزل المنزلي في وزارة الصحة بغزة معتصم صلاح، اليوم الخميس، "قمنا بتعديل بروتوكول العزل المنزلي من 14 يوم إلى 10 أيام، وفرض على جميع المصابين العزل والالتزام بإجراءات السلامة وعدم مخالطة المواطنين وعائلاتهم"، مشيرً إلى أن المتابعة مستمرة.

وأوضح صلاح في حديث لإذاعة "الأقصى" المحلية ان قرابة 25 حالة من المعزولين منزلياً يتم نقلهم يومياً من داخل المنازل إلى المستشفيات للمتابعة الطبية، وهناك فرق ميدانية تتابع المصابين داخل منازلهم.

وأضاف "رصدنا خلال متابعتنا واتصالاتنا جزء من المصابين غير ملتزمين بالحجر المنزلي، وهناك فئة غير مبالية وتمارس حالة من الاستهتار تضر بالمجتمع"، مشيرًا إلى ان هذه التجاوزات تُرسل لوزارة الداخلية لأخذ الإجراءات القانونية والصحية بحقهم.

ولفت صلاح إلى أن وزارة الداخلية لن تستطيع وضع رجل أمن على كل منزل يحتوي على مصابين، مستدركًا "يجب متابعة المخالفين وأخذ الإجراءات القانونية بحقهم، ومسئولية مجتمعية كبيرة تقع على عاتق المصابين تبدأ بالتزامهم بالعزل المنزلي".

وأشار إلى أن 12% من حالات الوفاة بفايروس كورونا في قطاع غزة، سُجلت خلال الأسبوع الجاري، مضيفًا "هناك ارتفاع ملحوظ في عدد الحالات الحرجة التي تحتاج لعناية سريرية مكثفة داخل المستشفيات، والمنظومة الصحية تتعرض لضغط كبير بسبب عدم الالتزام".

وشدد على أن إجراءات وزارة الداخلية الأخيرة سيكون لها أثر إيجابي إن استمرت لأسبوعين متواصلين، وتسطيح المنحنى الوبائي يكون بالتزام جماعي إجراءات صارمة ومتتالية.