غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

محمد إدريس ديبي يعلن توليه "مهام رئيس تشاد" بعد مقتل والده

ايبي الابن رئيس تشاد.jpg
شمس نيوز - انجمينا

أعلن محمد إدريس ديبي نجل الرئيس التشادي السابق إدريس ديبي الذي قتل أمس /الثلاثاء/ بعد إصابته في اشتباكات مسلحة بين قوات نظامية ومسلحين شمالي البلاد، أنه يتولى "مهام رئيس الجمهورية" حسب "ميثاق انتقالي".

ويعد محمد إدريس ديبي (37 عاما) بموجب هذا "الميثاق" القائد الأعلى للقوات المسلحة، كما يرأس المجلس العسكري الانتقالي ومجلس الوزراء ولجان الدفاع الوطني العليا.

وبحسب الميثاق أيضا يقوم رئيس الدولة الجديد بإقرار القوانين التي يعتمدها أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الـ69 والمعينون مباشرة من قبل محمد إدريس ديبي، كما ينص على أنه يمكن له "إعفاء أفراد الجيش المكلفين في الحكومة الانتقالية من أي وظيفة عسكرية".

ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية قال ديبي في أول تصريحات يدلي بها علنا منذ تولي السلطة،:" إن الجيش يريد إعادة السلطة لحكومة مدنية وإجراء انتخابات حرة وديمقراطية خلال 18 شهرا".

وأضاف في خطاب لممثلي الأحزاب السياسية نشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة "المجلس العسكري لا يطمح لحكم البلاد منفردا". وتابع قائلا "المجلس العسكري الانتقالي سيعمل من أجل ترسيخ الديمقراطية وضمان السلام والاستقرار والحفاظ على الأمن ووحدة أراضي البلاد".

يذكر أن الرئيس التشادي إدريس ديبي قتل أمس بعد ساعات قليلة من إعلان فوزه بولاية رئاسية سادسة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 11 أبريل الجاري، والتي حصل فيها على نسبة 79% من أصوات الناخبين.

 

google-site-verification: google9e729e876151c5ea.html