غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

شخصيات وفصائل فلسطينية تعلق على اعتداءات الاحتلال في القدس

مواجهات القدس ‫(1)‬ ‫‬.jpeg
شمس نيوز - غزة

عقبت فصائل وشخصيات فلسطينية، على أحداث القدس، واعتداءات قطعان المستوطنين، بحماية من شرطة الاحتلال على المقدسيين، وقمع الشرطة للمصلين الخارجين من المسجد الاقصى بعد صلاة التراويح.

عبادتهم رباط ورباطهم عبادة

مسؤول المكتب الإعلامي لحركة الجهاد الاسلامي داود شهاب، شدد على أن المقدسيون عبادتهم رباط ورباطهم عبادة والصلاة في الأقصى مقاومة والصمود في حواري القدس وشوارعها رباط وجهاد وهذا يغيظ الاحتلال الغاصب.

وقال شهاب في حديث لفضائية "فلسطين اليوم"، "الاحتلال لن يرى الاستقرار في ظل هذه الحيوية المتجددة والروح الثورية المتقدة في صدور المقدسيين الأبطال"، مؤكدًا أن ليالي القدس ستضيء الطريق أمام الشباب الثائر لتصعيد الانتفاضة والمواجهة في وجه الاحتلال.

وأضاف "لا خيار أمام شعبنا سوى المقاومة لحماية وجودنا والتصدي للمخططات الإرهابية والعدائية الصهيونية التي تستهدف ارضنا ومقدساتنا".

ودعا شهاب لاستمرار الرباط وشد الرحال للمسجد الأقصى والصمود في الشبخ جراح وبال العامود وكل أحياء القدس التي ستبقى عنوان كل مواجهة.

معركة القدس معركة حضارية ومعركة هوية ووجود

من ناحيته قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، "إنه يتابع باهتمام يجري في مدينة القدس المحتلة من مواجهات عنيفة بين أحرار شعبنا وقوات الاحتلال التي تقوم حاليًا بالاعتداء على المسجد الأقصى المبارك والمعتكفين فيه".

وأضاف هنية: "إن ما يجري في المدينة المقدسة الآن هو تأكيد على عروبة وإسلامية وفلسطينية هذه المدينة، وأنها لا يمكن أن تخضع للاحتلال أو تقبل به وبسياساته الفاشية، فمعركة القدس هي معركة حضارية ومعركة هوية ووجود في هذه المدينة المباركة، وهي معركة إرادة بين شعب تحت الاحتلال وقوة احتلال غاشمة".

وتابع: "إن القدس اليوم وفي الماضي والمستقبل تعبر عن ضمير شعبنا ووجدانه، وبوصلة لأحراره وأحرار أمتنا والعالم، وهي صورة نقية لطبيعة الصراع، وشعبنا سوف ينتصر في هذه الجولة كما انتصر في كل الجولات السابقة، وما حدث في معركة البوابات وغيرها كان صورة واضحة جلية، القدس جزء لا يتجزأ من أرضنا المحتلة، وشعبها ثائر صامد صابر مرابط لديه من القوة ما يحقق إرادته ويمنع الاحتلال من فرض معادلاته".

وأكد على أن "حركة حماس، ونحن في قلب هذه المواجهة داخل المدينة وخارجها كما أبناء شعبنا المرابطين، مشاركون وداعمون ومساندون في مختلف المستويات والاتجاهات، ونؤكد أن شعبنا في القدس ليس وحيدًا في معركة الهوية والإرادة، وسنبقى ندافع عن أرضها ومقدساتها وأهلها وتجسيد هويتها العربية والإسلامية التي يحاول الاحتلال طمسها وإنهاءها، ومستعدون لبذل الغالي والنفيس من أجل حريتها وعزة أهلها المرابطين في جنباتها، كما ندعو جماهير شعبنا في كل مكان إلى الوقوف وإسناد أهلنا في القدس في دفاعهم البطولي عن المدينة والمقدسات".

محاولةٍ يائسةٍ جديدةٍ لتكريس التهويد

في السياق توجه "تيار الإصلاح الديمقراطي" في حركة فتح بالتحية للآلاف من الشباب الفلسطيني الثائر في مدينة القدس، عاصمتنا الأبدية، الذين يتصدون بصدورهم العارية لقطعان المستوطنين وجنود الاحتلال.

وأشار التيار في بيان وصل "شمس نيوز" نسخة عنه إلى أن الاحتلال اختار شهر رمضان المبارك لشن هجماتهم على القدس والأقصى وبواباته، في محاولةٍ يائسةٍ جديدةٍ لتكريس الاحتلال والتهويد واقعاً في المدينة المقدسة.

ودعا الكل الوطني الفلسطيني إلى الاستجابة الفورية لنداء القدس، والانخراط في هذه الملحمة البطولية للتأكيد على عروبة القدس ورفض مخطط ترامب، ولتكريس الحق الفلسطيني في القدس، وتذكير العالم بأن المعركة في القدس وعلى القدس ومن أجل القدس، باعتبارها في مكان المركز من القضية الفلسطينية، وأنه لا أمن ولا استقرار وسلام دون القدس عاصمة أبدية لشعبنا الفلسطيني.

تصوت على طريقتها الخاصة

من ناحيته، علق عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، على الأحداث التي جرت أمس في مدينة القدس واستمرت حتى ساعات الفجر الأولى.

وقال الشيخ في تغريدة له نشرها عبر حسابها الشخصي على تويتر، "القدس تصوّت على طريقتها الخاصة في الانتخاب والاختيار".

مرابطو القدس يعبرون عن نبض الأمة الحي

في الإطار باركت حركة المجاهدين الفلسطينية، السواعد المنتفضة في المدينة المقدسة وعلى أعتاب المسجد الأقصى، داعيةً لتصاعد هذا الحراك ليصبح طوفاناً هادراً يزلزل أركان هذا الكيان المزعوم.

وأكدت الحركة في بيان وصل "شمس نيوز" نسخة عنه أن مخططات الاحتلال ضد المسجد الأقصى والقدس سيكون مصيرها الفشل، والطريق لتثبيت هوية القدس هو عبر المواجهة والمقاومة.

وحيَّت صمود أهلنا المرابطين في المدينة المقدسة الذين يدافعون عن حياض الأمة وشرفها والذين يقدمون الغالي والنفيس من أجل الدفاع عن المقدسات، مؤكدة أن حراك القدس يأتي للتصدي للهجمة الشرسة التي يشنها العدو الصهيوني وقطعان مستوطنيه على المقدسات والذي يمثل انتهاكاً صارخاً واستخفافاً واضحاً بمشاعر المسلمين في هذا الشهر الفضيل.

وشددت الحركة على أن مرابطي القدس يعبرون عن نبض الأمة الحي ويسطرون اروع ملاحم التضحية دفاعا عن المسجد الأقصى والقدس، داعيةً لأكبر حملة وطنية وعربية واسلامية تضامنا مع المرابطين في القدس والذين ينوبون عن الأمة بأسرها في التصدي للعدوان الصهيوني بحق مسرى النبي صلى الله عليه وسلم.

دليل على ثورية شعبنا

من جهته قال القيادي في الجبهة الشعبية ماهر مزهر، "ما يجري في القدس العاصمة الليلة لهو دليل على ثورية ومقدامية شعبنا باتجاه زوال الاحتلال"، مشددًا على أن ذلك يؤكد أننا أمام مخزون نضالي وكفاحي كبير في القدس الباسلة

وأضاف مزهر "اليوم مطلوب من كل ابناء شعبنا التحرك والحشد في القدس ولتكن بداية انطلاقة الشرارة الاولى باتجاه اشعال الضفة الباسلة في وجه غلاة المستوطنين".

وأشار إلى أنه آن الأوان لحسم خياراتنا باتجاه تشكيل القيادة الوطنية الموحدة لانطلاق انتفاضة شعبية شاملة في كل الاراضي المحتلة.

وأعلن الهلال الأحمر إصابة 105 مواطنين، خلال مواجهات عنيفة اندلعت، الليلة الماضية وفجر اليوم، مع قوات الاحتلال في أحياء وأزقة البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بعد قمع الاحتلال واعتدائه على المصلين الخارجين من المسجد الاقصى بعد صلاة التراويح قرب باب العامود وباب الساهرة وشارع السلطان سليمان وشارع نابلس المحاذيان للبلدة القديمة.