غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر خبير عسكري لـ"شمس نيوز": الجيش الإسرائيلي سيواجه أنفاق المقاومة بالهرب

شمس نيوز/ سفيان الشوربجي

أكد الخبير في الشؤون العسكرية، اللواء المتقاعد واصف عريقات، أن إخلاء جيش الاحتلال الإسرائيلي لموقع عسكري يقع داخل كيبوتس "العين الثالثة" شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة سببه حالة الفزع والرعب التي يعيشها جنود الاحتلال بعد اكتشاف أنفاق للمقاومة مؤخراً، والتي شكلت هاجساً لهم خشيه من خروج المقاتلين الفلسطينيين من تحت الأرض في أي وقت.

وأوضح عريقات أن هذه الأنفاق التي وصفها الجيش الإسرائيلي بأنها خطيرة ومتطورة جدا، خلطت الأوراق العسكرية للجيش الإسرائيلي على حدود غزة، متوقعا تغيرات دراماتيكية خلال المرحلة المقبلة ستصب في صالح المقاومة الفلسطينية.

وأشار عريقات في حديثه لـ"شمس نيوز" إلى أن الأنفاق ستدفع معظم المستوطنين المتواجدين في مستوطنات غلاف غزة للمغادرة وعدم الاستقرار والثبات في تلك المناطق، بفعل حاله الخوف والهلع التي انتابتهم خشيه استهدافهم، معتبراً الهلع الذي يعيشه الإسرائيليون حافزاً لتطوير الأنفاق باعتبارها عاملاً مساعداً لتحطيم معنويات العدو في معادلة توازن الرعب.

وشدد الخبير العسكري على أن الأنفاق أصبحت شكلا من أشكال المواجهة تحت الأرض، التي لم يعتد جيش الاحتلال عليها، باعتباره كان في السابق يستغل قدراته وإمكانياته التدميرية التي يتفوق بها في ميزان القوى فوق الأرض وليس في باطنها، كوسائل الإنذار المبكر والأقمار الاصطناعية والرؤية بالعين والعملاء.

وأوضح أن أنفاق المقاومة يصعب السيطرة عليها لعدم قدرة جيش الاحتلال على البحث المرهق في كل شبر من الأرض على طول الحدود، لأن ذلك يحتاج إلى نشر آلاف الجنود والمعدات العسكرية، ويكلف الميزانية العسكرية المزيد من الأموال والدماء، الأمر الذي سيكون له انعكاسات سياسية على حكومة "نتنياهو" وقد يعرضها للخطر الداخلي خلال الفترة المقبلة.

وتوقع اللواء المتقاعد إقدام جيش الاحتلال على إخلاء المزيد من المواقع خلال الفترة المقبلة خشيه من امتداد الأنفاق أسفلها، إضافة إلى عدم ثبات المواقع، واتباع إستراتجية إعادة التموضع والتنقل من واحدة إلى أخرى ، وإيجاد مواقع بديلة على الشريط الحدودي ، مؤكداً على أن الأنفاق وسيلة دفاع إيجابية يمكن تحويلها لهجومية في أي لحظة من قبل المقاومة الفلسطينية.

وقام جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء موقع عسكري يقع داخل كيبوتس "العين الثالثة" شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، كما كشف مؤخراً عن (روبوت آلي) مخصص لمكافحة وكشف وتفقد أنفاق المقاومة على الحدود مع قطاع غزة.