غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر في خطوة من شأنها تعقيد المفاوضات .. البرلمان الايراني يعد قانونا يتيح متابعة تخصيب اليورانيوم

بدأ البرلمان الايراني بصياغة مشروع قانون يتيح للعلماء تكثيف عمليات تخصيب اليورانيوم، كما ذكرت وكالة (ايسنا)، في خطوة قد تؤدي الى تعقيد المفاوضات الجارية بشان الملف النووي مع القوى العظمى.

واوضح المتحدث باسم اللجنة البرلمانية للامن القومي والسياسة الخارجية حسين نقوي حسيني للوكالة ان مشروع القانون "سيسمح للحكومة بمتابعة التخصيب باستخدام اجهزة طرد مركزي من الجيل الجديد".

وتقول طهران انها في حاجة الى اجهزة طرد مركزي حديثة لتطوير قدرتها على تخصيب اليورانيوم اللازم لتغذية محطاتها الحرارية. الا ان عملية التخصيب من مواضيع الخلاف في المفاوضات بين طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والمانيا).

وتريد مجموعة 5+1 تحجيم برنامج التخصيب لمنع ايران من الحصول على السلاح النووي في حين تدافع طهران عن حقها في برنامج نووي كامل.

وبعد جولتين فشل فيهما الجانبان في الاتفاق حددا اول تموز (يوليو) 2015 موعدا نهائيا للتوصل الى اتفاق شامل على البرنامج النووي الايراني.

في الاثناء ، أبدى الإيرانيون تفاؤلهم بشأن تنحية الخلافات بخصوص البرنامج النووي جانبا في المستقبل بعد يومين من المباحثات مع الولايات المتحدة حول مستقبل هذا البرنامج.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي لوسائل إعلام إيرانية اليوم السبت: "مازالت الخلافات قائمة، لكن كلا الجانبين يركزان على محاولة تهميشها".

وقال إنه يأمل في ان يظل الأمل قائما لجهة التوصل إلى اتفاق، وذلك عقب مباحثات مع نظيرته الأميركية ويندي شيرمان.

وأجرت الولايات المتحدة وايران محادثات حول برنامج طهران النووي يوم الجمعة على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري.

والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في دافوس، بينما التقى مبعوثيهما ويندي شيرمان وعباس عراقجي في زيوريخ.

وقال ظريف لوسائل إعلام إيرانية في دافوس بعد لقائه مع كيري "ناقشنا الحاجة إلى تسريع المفاوضات".

وأوضح أنهما اتفقا أيضا على بذل جهد لمنع "تخريب" المفاوضات من جانب مجموعات معينة.

وقال إنهما ناقشا التفاصيل الفنية حول برنامج تخصيب اليورانيوم الايراني وأجهزة الطرد المركزي، والتي يعتقد المجتمع الدولي أن الهدف منها تطوير سلاح نووي لإيران.

وكانت الولايات المتحدة أعربت عن اعتقادها بوجود "فرصة معقولة" للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي في الأشهر القادمة، حسبما قال مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأيمركية يوم الأربعاء الماضي.

وقال نائب وزير الخارجية توني بلينكن أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ "بشكل عام، لا يزال تقييمنا هو أن لدينا فرصة معقولة للتوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة أمن أميركا وحلفائنا وشركائنا".

وتابع بلينكن، المسؤول الثاني في الخارجية الأميركية، أن الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا تأمل في حسم العناصر الرئيسية للاتفاق بحلول نهاية آذار (مارس) القادم والتفاصيل الفنية بحلول حزيران (يونيو).