غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نلجأ للتخمين

مختص بالوبائيات: لا يوجد أجهزة لكشف الطفرات الجديدة من فيروس كورونا في غزة

فحص كورونا.jpg
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

يبدي الغزيون خوفهم الشديد من تفشي "الطفرة الهندية" داخل المجتمع بعد وصولها إلى كثير من الدول العربية، لاسيما أنَّ "الطفرة الهندية" أكثر خطورة من "البريطانية" و"الجنوب افريقية".

وشرعت وزارة الداخلية والامن الوطني في قطاع غزة باتخاذ تدابير احترازية، خشية من تسلل الطفرة الهندي إلى المجتمع الغزي، الذي لا تحتمل منظومته الصحية التعامل مع أوضاع أشد سوءًا مما هي عليه الأوضاع الصحية الآن، لاسيما ان القطاع الصحي يعاني من ترهل كبير على جميع الصُعد، بسبب الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ 15 عاماً.

وأعلنت الداخلية تمديدها الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا في القطاع في ظل الارتفاع بالحالة الوبائية، إلى إعادة تفعيل الحجر الصحي الإلزامي عبر المعابر للقادمين من الدول الموبوءة كالهند وبنغلادش، وفق بروتوكول الحجر الصحي المقر من قبل وزارة الصحة.

ولم تخفِ الجهات المختصة في غزة قلقها من انتشار عدد من الطفرات المعروفة عالميًا مثل الطفرة "البريطانية" و"الهندية"، كما يشير الدكتور عبد المنعم لبد، المختص بعلم الوبائيات، وعضو اللجنة التنسيقية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة.

وأوضح لبد خلال حديث مع "شمس نيوز" أنَّ المؤشرات تشي بأن هناك طفرات قوية، وتأثيرها كبير للغاية، مستدلاً على الأمر بوجود عدد كبير من الوفيات مقارنة بأعداد الإصابات.

وناشد لبد المسؤولين في منظمة الصحة العالمية والدول المقتدرة لدعم المنظومة الصحية في قطاع غزة، لاسيما في ظل عدم توافر أجهزة متخصصة في اكتشاف الطفرات المختلفة، مستدركاً "في غزة نخمن وجود بعض الطفرات تخمين، ولكن لم يثبت ذلك حتى الآن".

وذكر أنّ ارتفاع منحنى الوفيات يعطي مؤشراً على وجود طفرات جديدة من فيروس كورونا (كوفيد_19) في قطاع غزة،

وأوضح المختص بعلم الوبائيات أن غالب الطفرات ليست في صالح الفيروسات، إذ تحاول الطفرات اقتحام جسم الإنسان الذي تتصدى له مناعته، لكن عندما تجد مقاومة مناعية، يضطرها إلى إحداث تغيير في بروتيناته، وأشكاله، وهو الأمر الذي يضعف الفيروس، مستدركًا "هذا الأمر ليس قاعدة تنطبق على كل الطفرات، فثملاً الطفرات الهندية، وفي بعض البلاد تكون قاتلة وفتاكة أكثر من النوع العادي".

وبشأن قرار مخالفة المصابين غير الملتزمين بالحجر المنزلي، أوضح عضو تنسيقية كورونا أن هذا القرار سليم، وجاء بعد عدة مطالبات في ظل أن الكثير ممن تكون نتائج فحصهم إيجابية، ويصابوا بالمرض غير ملتزمين بالحجر المنزلي.

وقال: "استهتار المواطنين في غزة غير مقبول، والأصل أن يلتزموا بالتدابير الوقائية، خاصة مطلوب التزام من يثبت اصابتهم، ومن يشتبه بأنهم مخالطين للمصابين"، مشيرًا إلى وجود خروقات من قبل المصابين، وهو ما يزيد من أعداد الإصابات في غزة.

والطفرة الهندية تحمل الاسم الجديد "بي 1617" (B1617)، وذلك وفقا لتقرير في "The Conversation" كما تعرف أيضا باسم السلالة الهندية Indian coronavirus variant، وفقا لعدة مواقع إخبارية.

ووفق موقع الجزيرة نت، فإنّ السلالة -تعرف أيضا بـ "التحور" (variant)- هي نسخة من الفيروس تضم مجموعة من الطفرات، وهو ما يعني أن كل سلالة متحورة تضم مجموعة من الطفرات.

والطفرة (mutation) هي تغير في ترتيب المادة الوراثية في الفيروس، وبعض هذه الطفرات قد لا تترك أثرا في الفيروس، لكن بعضها قد يؤثر في قدرته على الانتقال والعدوى