غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فوائد البصل في الوقاية من الأمراض وأفضل الطرق لتناوله

البصل.jpg
شمس نيوز -وكالات

تمَّ التعرّف على الخصائص الطبية للبصل منذ العصور القديمة، عندما استخدم لعلاج أمراض مثل الصداع وأمراض القلب وتقرحات الفم، وهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركّبات النباتية القوية التي ثبت أنها تعزز الصحة بعدة طرق.

فوائد البصل المدهشة


1-البصل غني بالفيتامينات والمعادن، وهو منخفض السعرات الحرارية؛ إذ تحتوي حبة بصل متوسطة الحجم على 44 سعرة حرارية فقط. والبصل غني بشكل خاص بفيتامين سيC ، وهو عنصر مهم لتقوية المناعة، وإنتاج الكولاجين، مما يساعد على تجديد خلايا البشرة والشعر وإصلاح الأنسجة وامتصاص الحديد.
2- البصل غني بفيتامينات بي B، بما في ذلك حمض الفوليك B9، والبيريدوكسين B6 التي تلعب دوراً رئيسياً في التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وهو كذلك مصدر جيد للبوتاسيوم.
3-مفيد لصحة القلب؛ فالبصل يحتوي على مضادات الأكسدة والمركّبات التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية وتخفض مستويات الكولسترول الضارّ، وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
4- يملك خصائص قوية مضادّة للالتهابات؛ بفضل احتوائه على الكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تتركز بشكل كبير فيه. ويساهم في تقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من تجلط الدم.
5-البصل يحتوي على مركّبات مقاومة للسرطان، فهو محمّل بمضادات الأكسدة، حيث يحتوى على أكثر من 25 نوعاً مختلفاً منها، وهي مركّبات تمنع الأكسدة، والأكسدة هي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.
6-يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، فتناول بصلة يومياً يساعد كثيراً في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص لمرضى السكري.
7-يعزز كثافة العظام، ويساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي، ويمنع هشاشة العظام.
8- له خصائص مضادّة للجراثيم، فيحارب البصل البكتيريا التي يحتمل أن تكون خطرة مثل الإشريكية القولونية Ecoli، المكورات العنقودية، وغيرها، كما أن مادة الكيرسيتين المستخرجة من البصل وسيلة فعّالة بشكل خاص لمحاربة البكتيريا، حيث يثبط نمو البصل البكتيريا الضارّة.
9-يعزز صحة الجهاز الهضمي، فهو مصدر غني بالألياف والبريبايوتك الضرورييْن لصحة الأمعاء، مما يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين التوازن البكتيري في الأمعاء وتحسين جهاز المناعة.

البصل من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي

الشيف كارلوس إيمانويل، الحاصل على دورة "الطهاة المتميزين" لتصميم قائمة الطعام، يعطي بعض النصائح حول كيفية إضافة البصل إلى نظامنا الغذائي في الآتي:
- أضيفي البصل المكرمل إلى المخبوزات اللذيذة.
- امزجى البصل المطبوخ مع الخضروات الأخرى؛ للحصول على طبق جانبي صحي.
- جربي إضافة البصل المطبوخ إلى أطباق البيض، مثل العجة أو الكيش.
- ضعي اللحم أو الدجاج مع البصل المقلي.
- يمكنك تحضير مربى البصل لذيذة الطعم الغنية بالفوائد الصحية.
- أضيفي شرائح رقيقة من البصل الأحمر النيئ إلى سلطتك المفضلة.
- اصنعي سلطة غنية بالألياف مع الحمص والبصل المفروم والفلفل الأحمر.
- استخدمي البصل والثوم كأساس للمرق والحساء.
- ضعي البصل في أطباق القلي السريع.
- ضعي سندويتشات التاكو والفاهيتا والأطباق المكسيكية الأخرى مع البصل النيئ المفروم.
- اصنعي صلصة منزلية مع البصل والطماطم والكزبرة الطازجة.
- يمكنك تحضير حساء البصل والخضروات.
- امزجى البصل النيئ مع الأعشاب الطازجة والخل وزيت الزيتون،للحصول على صلصة سلطة منزلية لذيذة.