غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اعتقال قادة الجهاد وأكبر عملية هروب من سجن غزة

الجهاد الاسلامي.jpeg
قلم/ ياسر صالح

اشتدت وتكثفت عمليات الجهاد الاسلامي في فلسطين سواء القاء القنابل او عمليات الطعن في عام 1986 وحدثت على اثر ذلك اعتقالات منها في بداية العام متل: المرحوم أحمد ابوحصيرة ومحمد الحسني والشهيد فتحي الشقاقي والمرحوم احمد مهنا والشهداء محمد الجمل وسامي الشيخ خليل ومصباح الصوري وغيرهم واعتقالات في نهاية العام منهم خالد الجعيدي وعبد الرحمن القيق وعماد الصفطاوي وخالد صالح وغيرهم ايضا ...
التقاء هؤلاء في السجن في غرف الجهاد الاسلامي في سجن غزة  المركزي انتج عملية الهروب الكبرى والمخطط الفذ الشهيد مصباح الصوري .
بعد تخطيط دقيق استطاع مصباح وخمسة من اخوانه وفي شهر رمضان ان ينشروا قضبان شباك الحمام ويتسللوا تباعا الى  خارج السجن في أكبر عملية هروب ناجحة من سجن غزة وحطموا نظرية الامن الصهيوني .
الستة الذين حققوا هذا الانجاز هم :مصباح الصوري وصالح اشتيوي ومحمد الجمل وعماد الصفطاوي وخالد صالح وسامي الشيخ خليل ...
تم القاء القبض على صالح اشتيوي بعد أيام من الهروب وامضى محكوميته ومازال على قيد الحياة ..
خالد صالح وعماد الصفطاوي وبايعاز من التنظم  تم نقلهم الى الخارج ولهم قصة طويلة حفظهم الله ...
مصباح ومحمد وسامي حملوا أرواحهم على أكفهم وبدأوا بمطاردة جنود الاحتلال ومستوطنيه واشتدت مطارة هؤلاء المجاهدين من العدو وعيونه ...
استطاع هؤلاء من قتل المستوطن جليل جروسي على ناحال عوز بعد أيام من الهروب 25/5/1987 وقتل قائد الشرطة العسكرية في القطاع وسئ الصيت رون طال في 2/8/1987 ولذلك اشتدت المطارد والبحث عنهم لأنهم أصبحوا يمثلون حس وألم وأمل شعبنا في القطاع .
في بداية اكتوبر وبالتحديد 1 أكتوبر استشهد مصباح في كمين دبر له في الوسطى ...
وفي لقاء بين المجاهدين محمد الجمل وسامي الشيخ خليل واحمد حلس وزهدي قريقع على أرض الشجاعية مع جنود الاحتلال ومخابراته دارت المعركة والتي عرفت بمعركة الشجاعية واستشهد خلال المعركة المجاهدين الأربعة واعترف العدو بمقتل ضابط الاستخبارات فيكتور ارجوان (ارزوان).
كان استشهاد مصباح في 1أكتوبر ثم استشهاد محمد وسامي واحمد وزهدي في 6 أكتوبر بمثابة شرارة لانتفاض اهل غزة في مواجهة جنود الاحتلال المجرم وكان لخطبة الشهادة للشيخ عبد العزيز عودة خطيب مسجد القسام الأثر الكبير ايضا في تثوير الناس وخروجهم مسييرات في مواجهة جنود الاحتلال ولهذا تم اعتقال الشيخ عبد العزيز عودة في 17/11/1987 وصدور قرار بابعاده وهذا أجج الامور اكثر واكثر ..
هذا باختصار شديد ملخص مرحلة مهمة في تاريخ شعبنا الفلسطيني وحركة الجهاد الاسلامي .

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".