غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "هآرتس": الولايات المتحدة تعرقل صفقة طائرات مروحية إسرائيلية لنيجريا

شمس نيوز/القدس المحتلة

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية النقاب صباح الاثنين عن عرقلة الولايات المتحدة لصفقة طائرات مروحية كانت تستعد دولة الاحتلال الإسرائيلي لبيعها لنيجريا بعد أن أخرجتها من الخدمة.

وقالت الصحيفة إن الحديث يدور عن عدد من الطائرات المروحية المقاتلة من طراز " كوبرا" أمريكية الصنع والتي أخرجها الجيش من الخدمة في العام 2013 واستبدلها بطائرات متطورة من طراز " اباتشي".

وجاء الاعتراض الأمريكي بحسب الصحيفة في مراحل متقدمة من الصفقة وبعد استعداد وزارة الجيش لنقل الطائرات لنيجريا، حيث عارض البيت الأبيض الصفقة بسبب مخاوف من استخدام هذه الطائرات ضد المدنيين هناك.

وأشارت الصحيفة إلى تسبب هذا الأمر بأزمة في العلاقات الأمريكية النيجيرية في حين عبرت مصادر أمنية إسرائيلية عن اعتقادها بإمكانية إتمام الصفقة في نهاية الأمر عبر بيعها لدولة أخرى وإعادة تهيئة الطائرات التي خدمت الجيش طيلة ال 30 عام الماضية.

ونقلت الصحيفة عن المصادر قولها إن بيع الجيش للفائض العسكري ليس بالأمر الجديد، مشيراً إلى ارتفاع قياسي في المبيعات العسكرية الإسرائيلية لدول افريقية حيث بلغت قيمة الصفقات العسكرية في العام 2013 حوالي 233 مليون دولار وذلك بالمقارنة مع صفقات ما بين 70-120 مليون في الأعوام التي سبقتها.