غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الكف يواجه المخرز

بالفيديو 178 إصابة خلال مواجهات عقب اقتحام الاحتلال الأقصى والاعتداء على المصلين

اعتداءات الاحتلال على المصلين في الاقصى ‫(1)‬ ‫‬.jpeg
شمس نيوز - وكالات

أصيب عشرات المصلين في ساحات المسجد الأقصى، مساء الجمعة، جراء اعتداء قوات الاحتلال وإطلاقها قنابل الصوت والأعيرة المطاطية صوبهم.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إنها تعاملت مع 178 إصابة خلال المواجهات في المسجد الأقصى إلى المستشفيات.

وأشارت إلى أن معظم الاصابات كانت في الرأس، "وهناك إصابات بالغة بالعيون، وإصابة بالمطاط بين البطن والصدر".

وأوضحت "الهلال الأحمر" أنها تعاملت مع إصابات برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط إحداهما في العين وأخرى في الرأس، خلال المواجهات المندلعة في المسجد الأقصى.

وأصيب المصورين الصحفيين عبد العفو زغير ومحمد ابو سنينة خلال تغطيتهما للمواجهات في المسجد الأقصى، كما أصيب الحارس خليل الترهوني.

واقتحمت قوات الاحتلال مساء اليوم ساحات المسجد الأقصى بكثافة من باب السلسلة بعد افطار الصائمين، وقمعت المصلين بقنابل الصوت والأعيرة المطاطية، أثناء تواجد عشرات آلاف المصلين بالمسجد لأداء صلاة العشاء والتراويح، ما أدى إلى اندلاع المواجهات.

كما اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان عند باب العمود، بعد إغلاق قوات الاحتلال الباب أمام المصلين المتوافدين إلى البلدة القديمة لأداء صلاة التراويح في المسجد الأقصى.

 

وكان أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة ادلى بتصريحٍ مقتضب للغاية، قال فيه: "لا يمكن السكوت عما يجري بالقدس وعلى العدو أن يتوقع ردنا بأي لحظة".

ودعا عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ورئيس دائرته السياسية، الدكتور محمد الهندي، مساء اليوم الجمعة، كل فلسطيني يستطيع الوصول إلى الأقصى إلى النفير للمسجد، وعدم المغادرة والتناوب في السهر عليه حتى الثامن والعشرين من رمضان.

كما دعا د. الهندي في تغريدة له، كل شرفاء الأمة إلى مساندة أهل القدس والوقوف معهم وفضح جرائم العدو بحق المصلين وأهل القدس وخاصة في حي الشيخ جراح بكل الوسائل الممكنة.

وقال الهندي: "ما كان للعدو وقطعان مستوطنيه أن يتجرأوا على أهلنا في القدس في ظل النفير".

ووجه رسالة إلى المرابطين في الأقصى قائلا: "ووجه اصبروا وصابروا ورابطوا وانتظروا نصر الله".

وقال الباحث في الشؤون الأمنية والعسكرية رامي أبو زبيدة، اليوم الجمعة، "إن الساعات المقبلة مرشحة لمزيد من التطورات الميدانية في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، في حال استمرت الهجمة الشرسة من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين على القدس والضفة والبطش بأهلهما، متوقعًا أن ترد المقاومة بقوة على انتهاكات الاحتلال".