غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اقرأ دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا .. وتعرف على معناه وفضله في ليلة القدر

دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا
شمس نيوز -

تمضي الأيام سريعا ويرحل رمضان ولايبقى منه سوى أيام قليلة، لكنها بإذن الله سبحانه وتعالى عظيمة، ففيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، كما أنها ليلة يفرق فيها كل أمر حكيم مصداقاً لقوله تعالى: "إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين، فيها يُفرق كل أمر حكيم".

وتعتبر ليلة القدر التي من المحتمل أن تصادف ليلة السابع والعشرين من رمضان، هي ليلة مغفرة الذنوب والعفو من الله سبحانه وتعالى، حيث جاء في حديث السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها، أنها قالت: "قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو، تحب العفو، فاعف عني".

ويعد دعاء "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"، من الأدعية التي يستحب ترديدها خلال في العشر الأواخر من رمضان بشكل عام وليلة القدر بشكل خاص، حيث نطلب العفو من الله سبحانه وتعالى من أجل تنقيتنا من الذنوب وتطهرينا من العيوب.

ولدعاء "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" معانٍ عظيمة وفضائل كبيرة بحسب ما أكده النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح المأثور عنه -صلى الله عليه وسلم-، سنبينها في المقالة التي نقدمها عبر "شمس نيوز"

 

دعاء ليلة القدر: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

 

الدعاء المأثور عن النبي في ليلة القدر

عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها، أنها قالت: "قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو، تحب العفو، فاعف عني".

 

دعاء ليلة القدر: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا

 

معنى دعاء "اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عني"

  • اللّهم: كلمة تستعمل في النّداء مثل يا الله، للدّلالة على تيقّن المجيب بالإجابة.

  • انك عفو: قال فضيلة الإمام القرطبي رحمه اللَّه تعالى في كتابه تفسير القرطبي أن العفو، هو عفو اللَّه عز وجل عن خلقه، وقد يكون بعد العقوبة وقبلها، بخلاف الغفران، فإنه لا يكون معه عقوبة البتة. وجاء تفسير آخر لمعنى كلمة عفو أي يعني المحو والطمس، وهو صيغة مبالغة مأخوذة من أسماء اللَّه الحسنى ويدل على قدرته الواسعة للصفح عن ذنوب عباده مهما بلغت في حالة التوبة والرجوع إلى المولى عز وجل، وعدم تكرار الذنب.

  • كريم: أن الله عز وجل هو العظيم كثير الخير، والكريم من صفات الله وأسمائه، وهو الجواد المعطي، الذي لا ينفد عطاؤه، وهو الكريم المطلق. والكريم هو الجامع لأنواع الخير والشرف والفضائل. والكريم: اسم جامع لكل ما يحمد، فالله عز وجل كريم، حميد الفعال، ورب العرش الكريم العظيم.

  • تحب العفو: العفو هو الصفح عن الذنوب وترك مجازاة المسيء. وقيل إن العفو مأخوذ من عفت الريح الأثر إذا درسته، فكأن العافي عن الذنب يمحوه بصفحه عنه، ويعني ذلك أن اللَّه عز وجل يحب أسماءه وصفاته جل علاه، كما يحب سبحانه أن يتعبده خلقه عن طريق أسمائه وصفاته الشريفة، كما يحب المولى عز وجل أن يعفو عباده عن بعضهم البعض.