غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الجزيرة تندد بتدمير مكتبها بغزة وتتعهد باتخاذ إجراءات قانونية ضد "إسرائيل"

الجزيرة.png
شمس نيوز - غزة

نددت شبكة الجزيرة الإعلامية، اليوم السبت، بتدمير مكتبها في غزة.

وحمّلت الجزيرة حكومة الاحتلال مسؤولية الاعتداء، وتعهدت باتخاذ إجراءات قانونية ضدها.

وقالت الشبكة -في بيان لها- إن تدمير مكتبها سابقة مخالفة لكل أعراف القانون الدولي والحضارة الإنسانية.

ووصفت ما قامت به "إسرائيل" بأنه تصرف همجي يستهدف سلامة صحفييها ومنعهم من كشف الحقيقة، مناشدة المجتمع الدولي حماية الصحفيين.

وأضافت أن ما جرى محاولة إخراس للإعلام الحر لإخفاء الحقيقة عما يتعرض له الفلسطينيون، ووعدت المشاهدين بمواصلة التغطية وكشف حقائق ما يجري بغزة والأراضي الفلسطينية و"إسرائيل".

وأشارت شبكة الجزيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يمهل سكان برج الجلاء إلا وقتا قصيرا جدا لإخلاء المكان قبل قصفه.

وبالإضافة إلى مكتب الجزيرة، يضم برج الجلاء في غزة -الذي دمرته الطائرات الإسرائيلية- مكتب وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) الأميركية ومكاتب إعلامية أخرى.

وقد قال غاري برويت -الرئيس التنفيذي لوكالة أسوشيتد برس- إنه مصدوم ومذعور من هجوم إسرائيلي على مبنى في غزة.

في السياق، ذكر المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين أن الهجوم الأخير يثير الشك بأن إسرائيل تتعمد تعطيل عمل المنشآت الإعلامية.

من جانبه، وصف جيم بوملحة -الرئيس السابق للاتحاد الدولي للصحفيين الذي يمثل 600 ألف صحفي حول العالم- ما قامت به إسرائيل اليوم السبت في غزة بالاستهداف المتعمد والمخزي، وأضاف -في مقابلة مع الجزيرة- أن ما جرى انتهاك للقانون الدولي، ويستهدف إسكات وسائل الإعلام.

أما رئيس شبكة الصحافة الأخلاقية، إدين وايت، فقال للجزيرة إن ما جرى صادم وغير قانوني.

وأضاف أن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تتحمل المسؤولية لانتهاكها القانون الدولي من خلال استهدافها وسائل الإعلام.

بدوره، ندد المرصد العراقي للحريات الصحفية بتدمير المكاتب الصحفية في غزة، متهما إسرائيل بأنها تسعى من وراء ذلك إلى التغطية على جرائمها البشعة ومجازرها ضد الفلسطينيين هناك.

من جهته، قال البيت الأبيض اليوم إنه أبلغ الإسرائيليين مباشرة أن ضمان سلامة الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة مسؤولية قصوى.

ومن جانبها، قالت الرئاسة التركية إن إسرائيل وجهت ضربة لحرية الصحافة عبر استهدافها مكتب قناة الجزيرة، ووكالة أسوشيتد برس.

وكتب رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألتون -في تغريدة عبر تويتر- أن إسرائيل تواصل ارتكاب المجازر وجرائم الحرب.

وأضاف -متحدثا عن تدمير مكاتب وسائل إعلام دولية في غزة- "أدين هذا الهجوم الوضيع لإسرائيل التي قصفت مراكز الصحافة من أجل إخفاء مجازرها".