غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الخراب طال كل شيء

خبير اقتصادي: "إسرائيل" ضربت القطاع الصناعي في مقتل ومطلوب تعويض عاجل

دمار ‫(29077396)‬ ‫‬.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

بعد وقف العدوان الذي استمر على قطاع غزة 11 يومًا، والذي على إثره دُمرت آلاف الوحدات السكنية والمصانع والورشات بشكل كلي وجزئي، باشرت الجهات المختصة ممثلة بوزارة الأشغال العامة والإسكان، بحصر الأضرار، في محاولة منهم لتعويض أصحابها بأسرع وقت ممكن، من أجل أن يعود النازحون للسكن في بيوتهم، وتباشر المصانع عملها من جديد، فما المطلوب؟

المختص في الشأن الاقتصادي ومدير العلاقات العامة والاعلام بغرفة صناعة وتجارة غزة الدكتور ماهر الطباع، طالب الجهات المختصة بتعويض كامل وفوري، لمتضرري العدوان الإسرائيلي، من أصحاب المصانع والورشات والمنازل، من أجل الدفع بعجلة الاقتصاد من جديد، لافتًا إلى أن الخسائر تقدر بمئات ملايين الدولارات.

وشدد د. الطباع لـ "شمس نيوز"، على أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى جاهدًا من خلال أي عدوان على غزة، إلى تدمير الاقتصاد الفلسطيني، وتفاقم أزمة البطالة والفقر والمتعطلين عن العمل، مشيرًا إلى أن تدمير المنشآت الاقتصادية له تأثير كارثي على الاقتصاد في القطاع.

وأضاف: "أقدم الاحتلال على تسوية أكبر أبراج القطاع بالأرض، وكذلك عمل على تدمير وخراب الشوارع والمناطق الحيوية والتجارية في القطاع".

وبشأن الاغاثات الأولية للمتضررين، أكد الطباع، أن الاغاثات الأولية "لا تثمن ولا تغني من جوع" وخاصة لأصحاب المصانع والمنشآت والشركات الكبيرة، لافتًا إلى أن بعض المصانع بلغت خسائرها أكثر من مليون دولار.

ودعا، لتدخل عاجل وفوري من أجل إعادة إعمار غزة، كون القطاع يعاني من أوضاع اقتصادية ومعيشية صعبة للغاية قبل العدوان، فكيف ستكون حالته بعد العدوان الشرس؟

بدوره، قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، المهندس ناجي سرحان، اليوم الأحد، إنه منذ اليوم الأول للعدوان بدأت طواقم الوزارة، العمل في الميدان وحصر ما نسبته 95% من البيوت المهدمة، وتم إغاثة أصحابها بقيمة 2000$ للمهدم بيته كلياً، و1000$ للمهدم جزئياً.

وأفاد سرحان في تصريح صحفي، بأن يوم غدٍ الاثنين، ستنطلق فرق الوزارة للقيام بعملية الحصر، وستقوم بإنشاء منصة عبر الانترنت للتسجيل والتواصل مع الجميع.

وأكد، أن كل من هدم بيته له حق على الوزارة أن يرجع مثلما كان، مشددًا على أنهم سيعملون على إعادة إعمار كل البيوت المهدمة، داعيًا المواطنين أن يتحلوا بالصبر حتى يضمنوا حقوقهم.

وفي سياق متصل، قال سرحان، إنه حال رغبة المصريين عمل شركاتها في إعمار غزة، ستدعم الوزارة أن تكون لها شريكة فلسطينية كونها صاحبة الأرض وذات خبرة عالية.

وأضاف: "نظرتنا الأولية سنقوم بأنشاء الأبراج من جديد حتى لو لم يدفع أحد، وكخطوة أولية سنبني الطابق الأول والمحلات".

وتابع: "قمنا بعملية الحصر بشكل أولي، ويوم غدٍ الاثنين سنبدأ بحصر تفصيلي وخلال شهرين سنكون قد انتهينا من هذه العملية".

حصر أولي لوزارة الأشـــغــــال العـــامـــة والإسكــــان في غزة، أضرار العدوان الأخير على القطاع.

* عدد الوحدات السكنية التي تعرضت للهدم الكلي 1800 وحدة سكنية

* عدد الوحدات السكنية المتضررة بشكل جزئي 16800 وحدة

* عدد الأبراج التي تعرضت لهدم كلي 5 أبراج

* عدد المرافق الحكومية التي تعرضت للتدمير 74 مقرًا ومنشأة عامة

* تعرضت 66 مدرسة للقصف

* 3 مساجد تعرضت لهدم كلي

* تعرض 40 مسجدًا لأضرار طفيفة

* كنيسة واحدة تعرضت للأضرار

* الخسائر المالية لهدم المباني أوليًا هي 150 مليون دولار