غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاحتلال يعارض إعادة فتح واشنطن قنصليتها العامة في القدس

القنصلية الامريكية في القدس.jpg
شمس نيوز -فلسطين المحتلة

أعلنت سلطات الاحتلال معارضتها لقرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، إعادة فتح قنصليتها العامة شرقي القدس، بعد أن كان الرئيس السابق دونالد ترامب قد أغلقها.

 وقال سفير الاحتلال في واشنطن، جلعاد أردان لهيئة "البث الإسرائيلية" لست قلقا من رغبة إدارة بايدن في تعزيز أبو مازن رئيس السلطة محمود عباس، لكننا عارضنا بشدة إعادة فتح القنصلية في منطقة بلدية القدس".

 واستدرك أردان "ليس كل خلاف هو أزمة، أتمنى ألا يتحقق هذا (إعادة فتح القنصلية)، ولكن إذا ما تم فهو قرار سيادي للولايات المتحدة وسنظل في خلاف حول الأمر".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قال بعد اجتماعه بعباس في رام الله أمس "لقد أخبرت بنيامين نتنياهو وعباس، بأن الولايات المتحدة ستمضي قدمًا في عملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس، هذه طريقة مهمة لبلدنا للتعامل مع الشعب الفلسطيني وتقديم الدعم له".

 وقبيل إغلاقها من قبل ترامب، كان القنصل الأمريكي العام بالقدس، مفوض بالاتصال مع الفلسطينيين، رسميا وشعبيا، بتفويض منفصل عن السفارة الأمريكية المسؤولة عن الاتصال مع الإسرائيليين. وأغلقت إدارة ترامب القنصلية العامة بالقدس، بعد نقل سفارتها إلى المدينة من (تل أبيب) عام 2018، واعترافها بالقدس عاصمة لـ "إسرائيل"، نقلًا عن موقع صحيفة فلسطين أون لاين