غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الزراعة تحذر من كارثة بيئية شمال قطاع غزة

مياه صرف صحي.jpg
شمس نيوز - غزة

حذرت وزارة الزراعة، من كارثة بيئية حقيقية شمال قطاع غزة بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمخازن شركات خضير للمستلزمات الزراعية بكل أنواعها خلال عدوانه الأخير على القطاع.

وأكد وكيل الوزارة إبراهيم القدرة في مؤتمر صحفي عقده فوق أنقاض المنطقة المنكوبة، أن التسرب الخطير لهذه المواد السامة والخطيرة، أدى إلى تلوث البيئة والإضرار بالصحة العامة، كما أدى إلى تلوث عناصر البيئة المستدامة مثل التربة ومياه الخزان الجوفي.

وأشار القدرة إلى أن الكارثة الحالية استدعت من كافة الجهات المعنية إلى إخلاء المنطقة المستهدفة من سكانها ومن المزارعين، وذلك بسبب شدة انبعاث الروائح الضارة والتي لها تأثيرات مباشرة على الصحة العامة.

ووجه مناشدة عاجلة إلى المؤسسات الدولية والحقوقية وإلى الجهات ذات العلاقة كافة، وخاصة مرفق البيئة العالمي باتخاذ ما يلزم بالسرعة القصوى لمعالجة هذه الكارثة والآثار السلبية المترتبة على الإنسان والبيئة والصحة العامة.

وكان الاحتلال قد استهدف هذه المخازن بالقذائف المدفعية والفسفورية خلال عدوانه على غزة ما أدى إلى إلى اشتعال النيران بشكل كامل فيها ولعدة أيام، الأمر الذي تسبب في تسرب كميات كبيرة من الغازات والمواد الكيميائية السامة.