غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

توقيع اتفاق ائتلافي لتشكيل حكومة الاحتلال وفق هذه الشروط

لابيد و ميراف ميخائيلي.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

أعلن حزبا "ييش عتيد" و"العمل" الإسرائيليين، اليوم الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق ائتلافي في إطار سعي رئيس "ييش عتيد" يائير لبيد، إلى تشكيل الحكومة.

وفي موازاة ذلك، تعالت توقعات بانضمام حزب "يمينا"، برئاسة نفتالي بينيت، إلى حكومة كهذه، بحيث يتناوب على رئاستها الأخير ولبيد.

ويقضي الاتفاق الائتلافي بين لبيد ورئيسة حزب العمل، ميراف ميخائيلي، أن تتولى الأخيرة حقيبة المواصلات أو حقيبة الأمن الداخلي وأن تكون عضو في لجنة تعيين القضاة.

كما يحصل العمل بموجب الاتفاق على حقيبة "يهود الشتات"، وسيكون لهذا الحزب عضوين في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، ويحصل العمل على رئاسة لجنة العمل والرفاه في الكنيست.

وجاء في بيان صادر عن الحزبين أنهما اتفقا على الخطوط العريضة للحكومة، وعلى عدد من الحلول الاقتصادية – الاجتماعية، بينها أن "الحكومة ستعمل من أجل تعزيز الأمن الشخصي لجميع المواطنات والمواطنين، تعزز الشرطة وإضافة ملكات القوى البشرية وتشكيل وحدات لاجتثاث الجريمة في الحيز القروي وفي المجتمع العربي". وبين الأمور التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين، تفاهمات بشأن العلاقة بين الدين والدولة.

وتوصل لبيد حتى ليوم، قبل خمسة أيام من انتهاء تفويضه بتشكيل حكومة، إلى اتفاقيات ائتلافية مع حزبي "يسرائيل بيتينو" وميرتس.

والتقى لبيد مع رئيس حزب "تيكفا حداشا"، غدعون ساعر، أمس، في إطار الخطوات لتشكيل الحكومة.