غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبير اقتصادي يتوقع سيناريوهات الدولار القادمة.. ماذا علينا أن نفعل؟!

دولار.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

يواصل سعر صرف الدولار الأمريكي، التأرجح صعوداً وهبوطاً مقابل العملات الأجنبية وخاصة الشيكل الإسرائيلي منذ أشهر عدة، إذا يرتفع وينخفض ما بين حاجز 3.21 – 3.25 شيكلا.
وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي، 3.24 شيكلاً منذ ساعات الصباح من اليوم الثلاثاء، وهو هبوط يعد سابقة تاريخية للعملة الخضراء منذ نحو 20 عامًا.
المختص في الشأن الاقتصادي د. سمير الدقران، يرى أن محاولة الولايات المتحدة الأمريكية إبرام اتفاقٍ مع إيران، وعودة عجلة الاقتصاد إلى طبيعتها بعد، تلك عوامل من شأنها أن تعمل على رفع سعر صرف الدولار عالميًا.
ودعا الدقران في حديث لـ "شمس نيوز"، لعدم النظر إلى سعر صرف الدولار مقابل الشيكل فقط، كون العملة الأمريكية مرتبطة بالعديد من العملات الأجنبية الأخرى، وعلاقة واشنطن بالدول القوية.
وقال: "إذا ما تم ابرام اتفاق جديد مع إيران، سيشهد الدولار الأمريكي صعودًا، كون الولايات المتحدة ستشهد استقرارًا أمنيًا نوعًا ما، وستتوجه لتنشيط العمل التجاري، وهو ما يساعد على تعافي عملتها".
وحول توقعاته عن إمكانية وصول سعر صرف الدولار مقابل الشيكل لمستويات 3.40 خلال الأسابيع المقبلة، أضاف: "أنه لا يمكن تخمين وصول سعر صرف العملة الخضراء لتلك المستويات إلا بناء على التطورات والاستقرار الاقتصادي، وانتهاء جائحة كورونا عالميًا، والتعاملات الدولية مع أمريكا"، متوقعًا أن تذهب أسعار صرف الدولار مقابل العملات الأجنبية وخاصة الشيكل، للارتفاع خلال الفترة المقبلة، كون الولايات المتحدة بدأت بالتعافي جزئيًا من آثار جائحة كورونا، وشرعت عجلة الاقتصاد بالدوران مجددًا.
ووجه المختص في الشأن الاقتصادي، نصيحة المواطنين ممن يرغبون بشراء العملات الأجنبية، بضرورة عدم اقتصار ادخاراتهم على عملةٍ واحدة، وأن يدخروا أكثر من عملة (دولار-دينار-شيكل-ذهب)، كون حركة الاقتصاد تشهد صعودًا وهبوطًا للعملات.