غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

أعراض نقص كريات الدم البيضاء عند النساء

7623351-1980711395.jpg
شمس نيوز -وكالات

تعد كريات الدم البيضاء، التي يتم إنتاجها في نخاع العظام، جزءاً مهماً من جهاز المناعة، وسلاحَ الجسم الطبيعي لمحاربة البكتيريا والفيروسات والجراثيم؛ وعندما يكون لديك انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء، فقد تكونين مصابة بتثبيط جهاز المناعة؛ مما يعني أنك أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة لا تزول، أو يصعب علاجها.

عادة ما يكتشف طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية انخفاض عدد كريات الدم البيضاء أثناء الاختبار الروتيني، أو من خلال مسار التشخيص والعلاج لمرض أو اضطراب أو حالة كامنة؛ إذ يبلغ عدد كريات الدم البيضاء الطبيعي حوالي 4500 إلى 10000 خلية دم لكل ميكرولتر من الدم.

وتختلف أهمية انخفاض عدد كريات الدم البيضاء، وقد تكون أكثر أو أقل خطورة حسب تاريخك الطبي وصحتك العامة والمرض أو الاضطراب أو الحالة الأساسية؛ فقد يعاني بعض الأشخاص بشكل طبيعي من انخفاض طفيف في عدد كريات الدم البيضاء، ويختلف النطاق الطبيعي لأعداد كريات الدم البيضاء المنخفضة إلى المرتفعة حسب عمرك وجنسك.

أعراض نقص كريات الدم البيضاء عند النساء

ربما لن تلاحظ المرأة أية علامات على نقص كريات الدم البيضاء، ولكن إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديك منخفضاً جداً؛ فقد تظهر عليك علامات العدوى، بما في ذلك:

- ارتفاع درجة الحرارة من 38 درجة مئوية فما فوق.

- قشعريرة.

- تعرّق.

- ضيق في التنفس.

- إعياء وتعب شديد.

وينصح في هذه الحالة بالتواصل مع الطبيب المختص.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض والحالات نقص كريات الدم البيضاء، مثل:

- بعض المشاكل في خلايا الدم أو نخاع العظام، وتشمل: فقر دم لا تنسجي، فرط الطحال أو فرط نشاط الطحال، متلازمة خلل التنسج النقوي، متلازمة تكاثر النخاع، وتليف النخاع.

- السرطان وعلاجاته: يمكن أن تؤدي أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك اللوكيميا، إلى نقص الكريات البيضاء.

- مشاكل خلقية: تظهر الاضطرابات الخلقية عند الولادة، وتشمل المشاكل الخلقية التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الكريات البيضاء، الحالات التي تؤثر على كيفية عمل نخاع العظام في تكوين خلايا الدم، مثل: متلازمة كوستمان، أو قلة العدلات الخلقية الشديدة.

- أمراض معدية: تشمل الأمراض المعدية التي يمكن أن تسبب انخفاض كريات الدم البيضاء، فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، مرض السل، واضطرابات المناعة الذاتية.

- تعاطي بعض العقاقير الطبية قد تُسبب نقص كريات الدم البيضاء.

google-site-verification: google9e729e876151c5ea.html