غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

خسائر بالملايين

بالفيديو مربو الدواجن يشتكون لـ "شمس نيوز": "اقتربنا من الهاوية"!

دجاجة.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

قال رئيس نقابة مربي الدجاج والثروة الحيوانية مروان الحلو، "إن مربي الدجاج في القطاع يعانون من شح ادخل الأعلاف اللازمة لتربية الدجاج؛ بسبب استمرار اغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري لليوم الـ 37 على التوالي".

وأشار الحلو لـ "شمس نيوز"، إلى أن نفوق عشرات آلاف الدجاج خلال العدوان الأخير على القطاع بمبلغ قدرته وزارة الزراعة نحو 4.5 مليون دولار، بسبب استهداف طائرات ومدفعية الاحتلال للمزارع، إضافة إلى منع دخول الأعلاف عن طريق معبر كرم أبو سالم التجاري، وهو ما كبد المزارعين خسائر فادحة، لافتًا إلى أن نحو 70% من المزارع تعرضت لأضرار جزئية وبليغة.

وذكر، أن هناك تنسيقات لدخول بعض الشاحنات المُحملة بالأعلاف للقطاع بطريقة صعبة، إلا أنها لا تسد احتياجات القطاع الزراعي، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على أصحاب المزارع.

وحذّر من استمرار اغلاق معبر كرم أبو سالم، ومنع دخول الأعلاف للقطاع، لافتًا إلى أن كارثة قد تُصيب ذلك القطاع وقد ينفق مئات الآلاف من الدجاج نتيجة نقص الغذاء اللازم له.

وأوضح، أن قطاع الدجاج يحتاج شهريًا نحو 15 ألف طن من الأعلاف، يتم إدخالها عن طريق كرم أبو سالم، لافتًا إلى أن المعبر التجاري يُعد الوحيد الذي يُدخل الأعلاف للقطاع.

وأشار الحلو إلى أن مصانع الأعلاف المحلية التي توجد في قطاع غزة، لا تلبي احتياجات قطاع الدجاج، لافتًا إلى أن المواد اللازمة لصناعة الأعلاف تستورد من الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدًا أن قطاع الدجاج بات على شفا حفرة من السقوط في الهاوية.

وذكر، أن قطاع غزة يستورد نحو 3 ملايين بيضة مخصبة شهريًا، توزع على 20 فقاسة على مستوى قطاع غزة، كما يستهلك القطاع نحو 80 ألف دجاجة يوميًا.

وانتقد رئيس ناقبة مربي الدواجن والثروة الحيوانية، قرار وزارة الزراعة باستيراد الدجاج المبرد من "إسرائيل"، لافتًا إلى أن الدجاج اللاحم في القطاع يكفي احتياجات المواطنين وبأسعار تناسبهم.

وأشار إلى أن قرار استيراد الدجاج المبرد والمجمد من الاحتلال الإسرائيلي، يضر كثيرًا بأصحاب المزارع، ويعد بمثابة عقاب لهم، مؤكدًا أن من حق مربي الدجاج الربح، لتعويض الخسائر التي تلقوها على مدار الشهور الماضية. على حد قوله.

وأوضح أن سعر طن العلف ارتفع نحو 300 شيكل دفعة واحدة بسبب اغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، إذ وصل سعره لـ 2650 شيكلا.

وطالب الحلو، رئيس متابعة اللجنة الحكومية في غزة عصام الدعاليس، أن يمنح نقابة مربي الدجاج، بتشكيل مجلس أعلى لمربي الدجاج وفك ارتباطهم بوزارة الزراعة.

وأكد أن عشرات مربي الدجاج موقوفين لدى الأجهزة الشرطية والنيابة في قطاع غزة، على ذمم مالية، بسبب الخسائر المتتالية التي يتعرضون لها، مؤكدًا أن خسارة قطاع الدجاج خلال العام وصل لـ 100 مليون شيكل.

ووفق الحلو، فإن تكلفة كلو الدجاج تصل نحو 9 شواكل، وأن أي تدني في الأسعار يعرض المزارع لخسائر ليس لديه قدرة على تحملها، وقد تؤدي به إلى السجن.