غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

نصائح من خبير

بعد انخفاض تاريخي للدولار.. هل يصل الأخضر إلى مستوى 3.50 شيكلاً؟

عملات
شمس نيوز -علاء الهجين

يواصل سعر صرف الدولار الأمريكي، منذ أيام عدة الارتفاع مقابل الشيكل الإسرائيلي، بعد أن انخفض إلى مستويات تاريخية خلال الأشهر الماضية.


ووصل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل لمستويات الـ 3.28 شيكلاً منذ ساعات الصباح من اليوم السبت، وفق منصات التداول العالمية، ويُعد هذا الصعود الأعلى منذ أشهر عدة.


المختص في الشأن المالي والاقتصادي الدكتور أسامة نوفل، يرى أن ارتفاع سعر صرف الدولار عالميًا، يرجع إلى حدوث انتعاش في الاقتصاد الأمريكي بعد التعافي من آثار جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن العملة الأمريكية تواصل الانتعاش مقابل العملات الأجنبية بشكل عام، وليس مقابل الشيكل الإسرائيلي وحده.


وأشار د. نوفل لـ "شمس نيوز"، إلى أن بيانات المجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، أول أمسن الذي ألمح إلى أنه سيرفع أسعار الفائدة وينهي برنامجا طارئا لشراء السندات، في وقت مبكر عما كان متوقعا وبذلك ارتفع مؤشر الدولار 0.2 % إلى 91.613، وهو أعلى مستوياته في شهرين.


وأوضح، أن السياسة المالية الأمريكية الجديدة التي تتسم بحالة الاستقرار المالي والاقتصادي، منذ تولي الرئيس جو بايدن مقاليد الحكم، وهو ما أعطى ثقة لدى المستثمرين للتعامل مجددًا بعملة الدولار، كون بايدن يمتلك علاقات جيدة مع معظم الدول الاقتصادية الجديدة، على عكس الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي كان يُحارب تلك الدول وعل رأسها الصين.


ونوه إلى أن كان هناك ضغوطًا على البنك المركزي الإسرائيلي، تخفيض سعر صرف الشيكل مقابل الدولار، كون التجار والمصدرين الإسرائيليين تضرروا بشكل واضح من هبوط سعر العملة الأمريكية.


ويرجّح ألا تعود أسعار سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي إلى مستويات 3.50 خلال المستقبل القريب، متوقعًا أن يصل إلى مستويات 3.30 شيكلا.


ووجه المختص في الشأن الاقتصادي، نصيحة المواطنين ممن يرغبون بشراء العملات الأجنبية، بضرورة عدم اقتصار ادخاراتهم على عملةٍ واحدة، وأن يدخروا أكثر من عملة (دولار-دينار-شيكل-ذهب)، كون حركة الاقتصاد تشهد صعودًا وهبوطًا للعملات.