غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اللجنة المشتركة للاجئين: نحو 6 مليون فلسطيني يعانون اللجوء ويحلمون بالعودة

اللاجئين الفلسطينيين.jpg
شمس نيوز - غزة

دعت اللجنة المشتركة للاجئين، لضرورة تسليط الضوء على حقوق اللاجئين واحتياجاتهم وأحلامهم، وتحميل المجتمع الدولي المسؤولية عن استمرار مأساة اللاجئين الفلسطينيين بعدم تطبيق القرار الاممي 194 بند 11 واستمرار الاحتلال الإسرائيلي بإدارة الظهر لكل القوانين والأعراف الدولية.

وشددت اللجنة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، على أن الفعل مستمر لإحياء قضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل رسمي وشعبي محلي واقليمي ودولي ولتعبئة الرأي العام للضغط من أجل توفير الإرادة السياسية والموارد اللازمة لتمكين اللاجئين من النجاح والفوز بحقوقهم وتحسين شروط حياتهم حتى عودتهم.

نص البيان كما وصل "شمس نيوز"

بيان صادر عن اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزة

في اليوم العالمي للاجئين

نحو 6 مليون فلسطيني يعانون اللجوء ويحلمون بالعودة..

يصادف اليوم الأحد 20 يونيو 2021 اليوم العالمي للاجئين، وهو اليوم الذي حددته الأمم المتحدة للتذكير بقضية اللجوء حول العالم كونها تشكل مأساة حقيقيه لكل من تعرض للجوء جراء الحروب او الكوارث او الاقتلاع والتبديد من الأرض، من هنا فان قضية اللاجئين الفلسطينيين هي القضية الأكبر علي المستوي الدولي حيث مر عليها 73 عام ولازالت قائمه دون حلول عمليه ، ان من حق اللاجئين العودة الى ديارهم، وتمكينهم من ممتلكاتهم، والتعويض فهي الحقوق المشتركة بين اللاجئين كافة وهذه الحقوق لا تسقط بالتقادم، وهي حقوق فردية وجماعية بما في ذلك حقهم في تقرير المصير الي جانب حق العودة إلى ديارهم التي شردوا منها.

وفي هذا اليوم يجب تسليط الضوء على حقوق اللاجئين واحتياجاتهم وأحلامهم، وتحميل المجتمع الدولي المسؤولية عن استمرار مأساة اللاجئين الفلسطينيين بعدم تطبيق القرار الاممي 194 بند 11 واستمرار الاحتلال الإسرائيلي بإدارة الظهر لكل القوانين والأعراف الدولية، ان الفعل مستمر لإحياء قضية اللاجئين الفلسطينيين بشكل رسمي وشعبي محلي واقليمي ودولي ولتعبئة الرأي العام للضغط من أجل توفير الإرادة السياسية والموارد اللازمة لتمكين اللاجئين من النجاح والفوز بحقوقهم وتحسين شروط حياتهم حتى عودتهم.

في هذا اليوم نطالب المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته لوضع حد لمعاناة اللاجئين وتقديم الدعم السياسي والقانوني لتأمين حقوق اللاجئين والنازحين الفلسطينيين وعلى رأسها الحق في العودة والتعويض، وتطبيق القرارات ذات الصلة وعلى رأسها قرار الجمعية العامة رقم 194بند 11.

فما زال أكثر من 6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لدي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) يعانون ويلات اللجوء، نتيجة تهجيرهم من ديارهم قسرا إبان نكبة عام 1948 التي قامت خلالها العصابات الصهيونية بارتكاب مجازر مروعه بحق المدنيين العزل وهدم اكثر من 532 قريه فلسطينية علي رؤوس ساكنيها وتهجير اكثر من 750 الف فلسطيني مما اضطرهم للنزوح إما الي داخل فلسطين او خارجها

حيث بلغت نسبة اللاجئين في دولة فلسطين حوالي 45% من مجمل السكان الفلسطينيين المقيمين في دولة فلسطين، منهم 28% في الضفة الغربية و 70% في قطاع غزة .

إن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي المأساة الأطول والأقدم في تاريخ اللجوء العالمي، ولا تزال الأمم المتحدة تقف عاجزة عن انهاء مأساتهم و تنفيذ قراراتها التي يجري تجديد التصويت عليها كل عام، وعلى وجه الخصوص القرار 194.

في هذا اليوم نؤكد على التالي:-

• نطالب جميع الدول والحكومات المضيفة للاجئين منحهم كامل حقوقهم الإنسانية والتخفيف الاقتصادي عنهم الي ان يتم حل قضيتهم حلا سياسيا بالعودة الي الديار.

• نطالب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بـتحمّل مسؤولياتها بتوفير الرعاية الصحية والتعليم وكافة الخدمات الانسانية الضرورية للاجئين الفلسطينيين.

• لا بديل عن حق العودة للديار ورفض كافة المشاريع التصفوية لحقوق اللاجئين، القائمة على تقويض قواعد القانون الدولي وإنكار حقوق اللاجئين أصحاب الأرض الاصليين في فلسطين.

مستمرون في الدفاع عن قضايا اللاجئين ... لن يضيع حق وراءه مطالب

اللجنة المشتركة للاجئين – قطاع غزة

20-6-2021