غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هيئة الأسرى تحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير حريبات

الأسير إياد حريبات.jpg
شمس نيوز - رام الله

حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير إياد حريبات من بلدة دورا قضاء الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة. 

وأوضحت الهيئة في بيان لها، أن جريمة طبية حقيقية ترتكب بحق الأسير حريبات، بعد أن أصيب قبل خمسة أيام بالتهاب في البروستات، مما أدى إلى عدم تمكنه من التبوّل، حيث نقل على إثرها إلى المستشفى وتم تركيب أنبوب خارجي لإخراج البول.

 وأضافت "عند عودته إلى السجن قبل يومين انفجر الأنبوب مما أدى إلى حدوث تهتك في المثانة والبروستات، نقل على إثرها مره أخرى الى مستشفى "سوروكا"، علمًا أنه كان معتقلًا في سجن (ريمون)".

وأشارت الهيئة إلى أن قد أجريت له عملية بالأمس في البروستات، واليوم سوف يخضع لعملية صعبة معقّدة في المثانة والكلى.

وأكدت أن الأسير حريبات كان بحاجة إلى علاج ورعاية طبية حقيقية، تحديدًا بعد خضوعه للعملية الجراحية الأولى، ولكن تم التعامل معه وفقًا لسياسة اللامبالاة، مما جعل حالته تتدهور وتميل إلى الخطورة.

وتابعت الهيئة أن إدارة سجون الاحتلال كان يتوجب عليها ترك الأسير حريبات في المستشفى لعدة أيام حتى تستقر حالته، ولكن الإدارة أصرت على نقله مرة أخرى الى السجن، مما تسبب في هذه الكارثة، علمًا بأنه تم إعلام الأسرى بصعوبة وضعه الصحي.

وحمّلت الهيئة حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير حريبات المعتقل منذ 21/9/2002، والمحكوم بالسجن المؤبد، بالإضافة إلى 20 عامًا.