غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الهند تختبر صاروخا يصل مداه إلى الصين وأوروبا

شمس نيوز/نيودلهي

أجرت الهند اليوم السبت تجربة ناجحة لصاروخ بعيد المدى، قادر على حمل مواد نووية ويمكنه الوصول إلى الصين وأوروبا، من فوق شاحنة لإعطائه مزيداً من حرية الحركة، حسبما قال مسؤولون.

وقال المتحدث باسم منظمة أبحاث الدفاع والتنمية رافي جوبتا، إن هذه هي أول مرة يتم خلالها إطلاق الصاروخ الباليستي "اجنى-5" الذي يصل مداه إلى 5 آلاف كيلومتر من فوق شاحنة.

وأضاف جوبتا أنه تم إطلاق الصاروخ الذي يتكون من ثلاث مراحل، ويعمل بالوقود الصلب من منصة الاختبار في جزيرة ويلر بخليج البنغال قبالة الساحل الشرقي للهند.

يذكر أن الصاروخ "اجني- 5" يبلغ طوله 17 مترا ويزن 50 طنا ويمكن أن يحمل رأسا حربيا ويصل إلى الصين وكل دول غرب أوروبا تقريبا.

وفي نيسان عام 2012، جرى أول اختبار للصاروخ لتنضم الهند إلى مجموعة محددة من الدول التي تمتلك صواريخ عابرة للقارات. وتضم هذه المجموعة الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا.

وقال رئيس الوزراء ناريندرا مودي في رسالة إلى علماء منظمة أبحاث الدفاع والتنمية :"اختبار إطلاق الصاروخ اجني 5 من فوق شاحنة بنجاح يجعل الصاروخ شيئا ثمينا لقواتنا".

ولا يمكن إطلاق الصواريخ النووية الهندية إلا بأوامر مباشرة من رئيس الوزراء. وتابع جوبتا أنه تم إدخال تكنولوجيات جديدة تتعلق بنظام الملاحة والمحرك والتجهيزات الأخرى الخاصة بالصاروخ قبل التجربة الاخيرة.

واستطرد أنه سوف يتبع ذلك عدد قليل آخر من الاختبارات وسوف يتم إجراء أخر اختبار من جانب القوات المسلحة وبعده تبدأ عملية الإنتاج ثم إدخاله الخدمة في القوات المسلحة.