غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

موقع أمريكي يكشف عن مستجدات التفاهمات بين حركة حماس والاحتلال

آثار قصف الاحتلال.webp
شمس نيوز - وكالات

قال موقع "أكسيوس" الأميركي، مساء اليوم الأربعاء، إن المحادثات غير المباشرة بين "إسرائيل"، وحركة حماس، لتثبيت وقف إطلاق النار، وبدء عملية إعادة الإعمار، لم تحرز تقدمًا يُذكر، مما استدعى مخاوف من الأطراف الراعية للتهدئة من اندلاع المواجهات مجددًا بين الطرفين.

وأضاف الموقع الأمريكي، نقلًا عن مسؤولين "إسرائيليين"، ودبلوماسيين غربيين، أن الاحتلال يهدد بعد 5 أسابيع من وقف إطلاق النار، بتعطيل عملية إعادة إعمار القطاع، مشيرًا إلى أن حماس رفضت آلية عرضها المبعوث الأممي تتعلق بصرف أموال إعادة الإعمار في غزة، وفق الموقع.

وأوضح الدبلوماسيون الغربيون للموقع، أن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، رفض آلية عرضها المبعوث الأممي تتعلق بصرف أموال إعادة الإعمار في غزة.

وتابع الموقع "اشترطت (إسرائيل) على الأمم المتحدة تطوير آلية لضمان تخصيص الأموال القطرية للأغراض الإنسانية في غزة، وذلك لضمان عدم استفادة حركة حماس عسكريا منها".

وأردف "يشعر المسؤولون (الإسرائيليون) بالقلق الشديد من أجل الجمود الحالي في عملية المفاوضات، وهذا يقربنا من جولة تصعيد جديدة كل يوم".

ومن جانبه، قال مسؤولون "إسرائيليون" للموقع الأمريكي، أن المصريين يحاولون عقد مباحثات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحماس بالقاهرة الأسبوع المقبل، لكسب المزيد من الوقت للمباحثات قُبيل امكانية تجدد التصعيد، وفق الموقع.

يشار إلى أن موافقة الاحتلال على السماح بتصدير السلع من غزة إلى "إسرائيل" والضفة الغربية الأيام الماضية، كانت بناء على اقتراح مصري لإعادة بناء الثقة للمرة الأولى منذ التصعيد الأخير.