غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

"الأونروا" تحذر من أزمة مالية تلوح في الأفق.. هذه نسبة عجز الموازنة في منتصف 2021

الاونروا.webp
شمس نيوز - عمان

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، النقاب عن وصول العجز في موازنتها إلى 150 مليون دولار في منتصف 2021.

وقال المفوض العام لـ"الأونروا" فيليب لازاريني خلال اجتماع للجنة الاستشارية لـ”أونروا”، إن مقدار العجز يعادل كلفة أكثر من شهرين من العمليات.

وأوضح لازاريني أن أزمة التدفق النقدي "الأكثر إلحاحاً" ستصل في أغسطس/آب المقبل، ومن الممكن أن تحل في وقت مبكر في هذا الشهر، إذا ما تأخرت أي مدفوعات متوقعة في يوليو/تموز من قبل المانحين.

ولفت إلى أنه بحلول منتصف أغسطس، ستحتاج الوكالة إلى 30 مليون دولار لتغطية رواتب الموظفين البالغ عددهم 28 ألف موظف وموظفة، إضافة إلى الاحتياجات الحرجة مثل الأدوية والمعونات النقدية والغذائية للفقراء.

وبيّن أن الوكالة تتوقع وصول مدفوعات جديدة في سبتمبر/أيلول ستسمح لها بمواصلة العمل في ذلك الشهر.

وتابع لازاريني أن النداءات الطارئة للأزمة السورية والأراضي الفلسطينية المحتلة لا تزال تعاني من نقص حاد في التمويل بنسبة 35% و62% على التوالي.

وأكد أن هناك حاجة ماسة إلى الأموال لاستدامة المعونات الغذائية والنقدية لأكثر من مليوني لاجئ في جميع أنحاء المنطقة ولمواصلة أعمال الحماية في الضفة الغربية المحتلة.

وأشار إلى نجاح الوكالة بحلول نهاية 2020، في تفادي الانهيار المالي؛ بفضل “الجهود الإضافية التي بذلها بعض المانحين الملتزمين، وقرض الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ بقيمة 30 مليون دولار وتأجيل رواتب الموظفين”، حسب قوله.

وأردف المفوض العام أنه رغم ذبك بدأت الوكالة عام 2021 بمبالغ مستحقة تبلغ 75 مليون دولار من الالتزامات.

في حين تبلغ الميزانية العامة لـ”أونروا” في 2021 نحو 806 ملايين دولار، حيث أطلقت نداء للمساعدة الإنسانية والتعافي المبكر من أجل قطاع غزة بقيمة 164 مليون دولار، في أعقاب العدوان الإسرائيلي في مايو/أيار الماضي.