غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاقتصاد تحذر من تأثير الإغلاق الجزئي لـ"كرم أبو سالم" على الحركة التجارية والصناعية

معبر كرم ابو سالم.jpg
شمس نيوز - غزة

أكد مدير عام التجارة والمعابر في وزارة الاقتصاد بغزة، رامي أبو الريش، أن الاحتلال يواصل إغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل جزئي ويمنع دخول المواد الخام للمصانع وبعض البذور والمستلزمات الزراعية.

وشدد أبو الريش خلال حديث لإذاعة "الأقصى" المحلية على أن استمرار سياسة إغلاق المعابر سيؤدي إلى شلل كامل للحركة التجارية والصناعية والزراعية في القطاع.

وقال "هناك تبعات لسياسة إغلاق المعابر حيث سيؤدي توقف المصانع إلى تضخم البطالة، والخسائر تقدر بملايين الدولارات على مستوى الزراعة ومستوى التجارة".

وأشار أبو الريش إلى وجود بضائع في ميناء أسدود وفي مخازن في الأراضي المحتلة، منذ قبل العدوان الأخير على قطاع غزة، مبينًا أن هذا يشكل عبئاً على تجار القطاع الخاص لأنهم يدفعون رسوم مخازن، ويدفعون رسوم أرضيات على بقاء البضائع في ميناء أسدود أو في منطقة العوجا.

وبشأن متابعة الأسعار في الأسواق المحلية، قال أبو الريش، "نحن في وزارة الاقتصاد نتابع باستمرار بالاشتراك مع مباحث التموين مكافحة ظاهرة غلاء الأسعار"، مرجعًا ارتفاع الأسعار للنقص في جميع البضائع، واستغلال التجار، رغم أن البضائع الموجودة مستوردة من قبل العدوان الأخير على القطاع.