غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور تفاصيل فضيحة اللقاحات بين السلطة والاحتلال وشركة فايزر

صفقة اللقاحات.jpg
شمس نيوز - وكالات

نشرت شبكة قدس الإخبارية، اليوم الاثنين، الوثيقة الخاصة باتفاقية صفقة تبادل اللقاحات بين السلطة والاحتلال الصهيوني وشركة فايزر، والتي دخلت حيز التنفيذ في شهر يونيو الماضي، وتسببت بموجة غضب في الشارع الفلسطيني.

1.jpg
 

ووفقا لبنود الصفقة، تحوّل حكومة الاحتلال 1.399320 مليون جرعة لقاح، تنتهي صلاحيتها في نهاية شهري يونيو ويوليو، مقابل حصول الاحتلال على نفس عدد الجرعات من حصة السلطة لدى فايزر.

2.jpg
 

وتقر السلطة الفلسطينية في الصفقة، بمعرفتها بتاريخ انتهاء صلاحية الجرعات، وتقبل بها على حالها "كما هي" ، وتتحمل جميع المخاطر المرتبطة بعملية نقل اللقاح إلى الأراضي التي تحكمها.

3.jpg
 

وتدفع السلطة لشركة فايزر في غضون ثلاثة أيام من نقل الشحنة أو الدفعة من الاحتلال ثمن عدد الجرعات كما لو تم شحنها بموجب اتفاقية السلطة - فايزر، وتتنازل عن حقوقها الواردة في اتفاقيتها الأصلية مع فايزر، وتتولى كذلك جميع الإجراءات التجارية لضمان قيام شركة فايزر بتسليم الجرعات المتوقعة للاحتلال مباشرة.

4.jpg
 

وتتولى السلطة الفلسطينية أيضا التخليص الجمركي للشحنات القادمة للاحتلال بما في ذلك دفع أي ضرائب مطلوبة لاستيراد الجرعات من فايزر.

5.jpg
 

وفي حالة إنهاء أي من الطرفين للصفقة بعد شحن الجرعات المخزنة لدى الاحتلال إلى السلطة الفلسطينية تظل جميع مواد الاتفاقية سارية، ويحصل الاحتلال على نفس عدد الجرعات المنقولة للسلطة من شركة فايزر، وهذا يعني أن الاحتلال حصل على عدد اللقاحات التي أعادتها السلطة من حصة الأخيرة لدى فايزر.

6.jpg

وتنص الصفقة على منع أي طرف من الكشف عن شروط الصفقة، لأي طرف ثالث دون موافقة خطية من الطرف الآخر.

7.jpg
 

حسب الصفقة فإن البت في الخلافات بين السلطة والاحتلال يتم حصريًا من قبل محكمة مختصة في تل أبيب والتي يكون لها هذا الاختصاص الحصري، وتتنازل السلطة الفلسطينية بحسب الاتفاقية عن جميع الاعتراضات على المكان والولاية القضائية، وتخضع الصفقة لقوانين دولة الاحتلال فقط، أي أن مرجعيتها القانونية قانون الاحتلال.

8.jpg
 

9.jpg