غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: هذا ما تسعى له حكومة الاحتلال تجاه غزة

قصف غزة.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة

قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية إن الطرح الاسرائيلي لموضوع الجنود الاسرى لدى المقاومة، وأنها تريده وفق شروطها، جاء مع علمها بأن حماس لن توافق عليه وستعارضه.

وبحسب المحلل العسكري للصحيفة، أليكس فيشمان، فقد كان المقترح ذريعة، وعمليا، "إسرائيل" أوضحت بذلك لحماس خلال المفاوضات غير المباشرة التي جرات برعاية مصرية، أنه لن تكون هناك تسوية (تشمل تهدئة طويلة الأمد) بعد الآن.

وأضاف فيشمان أنه "بإمكان (إسرائيل) اليوم تطبيق خطة أعدتها سلفا عشية العدوان على غزة في أيار/مايو الماضي، ولم تخرجها إلى حيز التنفيذ كي لا تكسر القواعد"، مبينًا أن الخطة تقضي بحظر إدخال أموال نقدا إلى قطاع غزة، وأن يتم نقل المساعدات القطرية على شكل قسائم شراء توزعها الأمم المتحدة.

ويأتي ذلك عشية عيد الأضحى، وفيما ليس واضحا للتجار في القطاع إذا ما سيكون بحوزة المواطنين مالا أو إذا كان القطاع سيتعرض لعدوان إسرائيلي آخر.

وحسب فيشمان، فإن "النتيجة السياسية الفورية الأهم لعملية (حارس الأسوار) العسكرية هي أن مصر تأخذ تدريجيا بشكل متزايد المسؤولية عن اقتصاد غزة، وكلما تفك (إسرائيل) ارتباطها عن نقل بضائع وأموال من أجل إعادة إعمار القطاع، تجد مصر نفسها، خلافا لرغبتها، تتدخل بشكل أعمق في إدارة القطاع".

وادعى أن "المصريين هربوا طوال السنوات الماضية من هذه المسؤولية، ورسخوا مكانتهم كوسطاء إقليميين، لكن الزخم الحاصل من جراء "قِصر نظر سياسي" لزعيم حماس، يحيى السنوار، يمكن أن يقود الآن إلى فك ارتباط الحكومة الإسرائيلية، من المسؤولية عن رفاهية سكان غزة" المحاصر والذي يعاني من كارثة إنسانية رهيبة بسبب الحصار الإسرائيلي.

وفي سياق الحصار الرهيب، أشار فيشمان إلى أن "إسرائيل" تنقل إلى القطاع بالأساس "بضائع توصف بأنها إنسانية ووقود بحجم محدود جدا".

وزعم أنه "عندما أصدر التعليمات بإطلاق قذائف صاروخية باتجاه القدس، لم يتخيل السنوار أنه يتخذ قرارا تاريخيا يسمح لـ(إسرائيل) أن تزيل عن كاهلها المسؤولية عن مستوى حياة سكان غزة"، علما أن مستوى حياة الغزيين يتدهور باستمرار بسبب الحصار.

وادعى فيشمان أن "إسرائيل" كانت تجري اتصالات غير مباشرة مع حماس حول مشاريع اقتصادية، لكن الموقف الرسمي الإسرائيلي الذي عبر عنه مسؤولون رفيعو المستوى، وفي مقدمتهم وزير الحرب، بيني غانتس، هو رفضهم لتقديم أي مساعدات تتجاوز مواد غذائية أو أدوية معينة، بذريعة أنه يجب حل قضية "الجنود الأسرى" أولا.

وتابع أنه "باستثناء الرافعة الاقتصادية بإطلاق قذائف صاروخية، لا توجد بحوزة حماس أي رافعة ضغط مقابل (إسرائيل) لتعيدها إلى قواعد اللعبة القديمة، وفي الجيش الإسرائيلي ينتظرون أول قذيفة صاروخية، من أجل شن عملية عسكرية جديدة تقود إلى تدمير منظومة القذائف الصاروخية المتبقية بحوزة حماس".