غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس: إعادة الاعمار وقضية الأسرى مساران منفصلان لا يمكن الربط بينهما

كتائب القسام.jpg
شمس نيوز - غزة

أكد الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف قانوع، أن تلكؤ الاحتلال في كسر الحصار وإعادة الإعمار وتأخر إدخال المنحة القطرية وفرض القيود على حركة المعابر قد يدفع الأمور إلى الانفجار من جديد.

وقال القانوع في حديث لإذاعة القدس "يتوجب على الاحتلال إعادة الأمور الى ما كانت عليه قبل معركة سيف القدس، ورفع الحصار نهائيا عن قطاع غزة"، مشددًا على أنه من حق شعبنا كسر الحصار، وانتزاع كافة حقوقه، ومطالبه من الاحتلال، باستخدام الوسائل، والأدوات وكافة الخيارات، مفتوحة لتحقيق ذلك.

وأضاف "المطلوب سرعة إعادة إعمار غزة، وعلى الوسطاء مضاعفة الجهود للضغط على الاحتلال، وإزالة القيود على المعابر، وإدخال المنحة القطرية وإعادة الإعمار".

وشدد القانوع على أن المقاومة تراقب سلوك الاحتلال، مضيفًا "نحن في حماس أبلغنا العديد من الوسطاء بذلك ونؤكد أن خيارات شعبنا مفتوحة لكسر الحصار ولن يطول انتظاره أمام تلكؤ الاحتلال وإطالة أمد الإعمار".

وجدد المتحدث باسم حركة حماس تأكيده على أنه ليس أمام الاحتلال سوى الاستجابة لمطالب شعبنا الفلسطيني، متابعًا "نحن في معركة مفتوحة مع الاحتلال سواء في غزة أو الضفة أو القدس".

وبين القانوع أن حماس أبلغت الوسطاء التأكيد على الاحتلال وقف كافة جرائمه ووقف سلوكه في القدس المحتلة وعدوانه على قطاع غزة، ذاكرًا "لا يمكن أن نعود إلى نقطة الصفر أو المربع الأول من جديد والمقاومة تراقب الميدان عن كثب".

جدد التأكيد على أنه لا يمكن ربط ملف إعادة الإعمار في غزة بأي قضية أخرى، مضيفًا "ما يتعلق بقضية الجنود الأسرى لدى المقاومة هو حق إنساني وقضية إنسانية لا يقابله سوى الإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال".

وتابع "لا مانع لدينا أن نسير في خطين متوازيين، خط تثبيت التهدئة وانتزاع مطالب شعبنا، والخط الآخر ما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، ولا يمكن أن يلتقي المساران في خط واحد والمقاومة أبلغت كل الوسطاء بذلك".

ولفت إلى أن الاحتلال ما زال يعاني من تبعات معركة سيف القدس ويحاول أن يرمم معنويات جيشه المنكسر من خلال التهديدات وتشديد الخناق على غزة.

ومضى القانوع في حديثه "الاحتلال يعلم أن حركة حماس جاهزة لعقد مفاوضات صفقة تبادل أسرى ولكن الأزمة الداخلية الصهيونية تعيق ذلك وحتى اللحظة لا يوجد أي جديد".