غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو والصور دعاء يوم عرفة 2021

يوم عرفة
شمس نيوز

يوم عرفة هو أحد أيام شهر ذي الحجة، ويصادف اليوم التاسشع منه، وفيه يقوم الحجاج بأداء شعائر الحج، وهي الوقوف بجبل عرفة، وهو عبارة عن مكان قريب من مكة المكرمة، يبتعد عنها 22 كم، إلا أنها أبعد الشعائر عن مكة خاصة أنها تقع في خارج الحرم.

وفي يوم عرفة يكفر الله عز وجل للصائمين ذنبوهم للسنة التي قبلها والتي بعدها، وسنعرض لكم متابعي وكالة "شمس نيوز" الكرام حكم صيام يوم عرفة وأدعية يوم عرفة وفضائله.
وفي يوم عرفة يقبل السلمين وهم صائمين لله عز وجل بالدعاء لينالوا رضا الله والمغفرة والأجر والثواب، ويسألوا الله أن يتقبل منهم الطاعات وخير الاعمال، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن أفضل دعاء يدعي به المسلم في يوم عرفة فقد ورد عن الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن سيدنا محمد قال: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له."

أدعية يوم عرفة:

"لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
"لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".


"اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى".


"ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا".

ومن المعروف أنّ يوم عرفة من خير الأيّام التي طلعت فيها الشّمس، وهو يومٌ يقف فيه الحجيج بين يديّ ربّهم في ثيابٍ لا تفريق فيها بين الفقير والغنيّ، وبين الملوك والأتباع، فكلّهم سواسية في مشهد يتذكّر فيه المؤمنون لقاءَ ربّهم يومَ الحشر، وموقف كهذا لهُ من الأمر ما ليس لبقيّّة المواقف، لذا فإنّ للدّعاء فيه فضائل عظيمة تتناسب وهَيبة الموقف.

وفي يوم عرفة يكفر الله عز وجل الصائمين ذنوبهم للسنة التي قبلها وبعدها، حيث وضع فيه الخيرات وكفر فيه السيئات، وفي المقالة أيضًا، فضائل صيام عرفة وما حكم صيامه كما ورد في الأحاديث النبوية.

حكم صيام يوم عرفة:

مستحب.

سئل رسول الله ﷺ عن صيام يوم عرفة فقال: يكفر الله به السنة التي قبلها والتي بعدها، أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند الأنصار برقم 21492، والترمذي كتاب الصوم، باب ما جاء في فضل صوم يوم عرفة، برقم 680، وابن ماجه في كتاب الصيام، باب صيام يوم عرفة، برقم 1720.