غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صورة الاحتلال "سلبية"

دراسة علمية توصي المواقع التركية بتعيين مراسلين لها في فلسطين

WhatsApp Image 2021-07-08 at 11.29.32 AM.jpeg
شمس نيوز -رام الله

أوصت دراسة علمية، المواقع الإخبارية التركية الناطقة باللغة العربية بتعيين محررين مختصين بالشأن الفلسطيني؛ نتيجة معرفتهم المسبقة بطبيعة وممارسات دولة الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة اهتمام المواقع بتعيين مراسلين صحفيين في فلسطين، بهدف الحصول على المعلومات من مصادرها الأصلية دون الاعتماد الكلي على وكالات الأنباء العالمية.

وكما حذرت دراسة الباحث محمد سعيد جاسر الموسومة بعنوان "صورة "إسرائيل" في المواقع الإخبارية التركية الناطقة باللغة العربية"، المواقع بالحرص من النقل عن وكالات الأنباء العالمية عن موضوعات الشأن الإسرائيلي "باستخدام بعض المصطلحات المغلوطة أو المشوهة".

وأوضحت الدراسة أن غالبية الأدوار التي رسمتها المواقع الإخبارية التركية نحو "إسرائيل" جاءت سلبية، حيث إن الاستيطان والاحتلال تصدرا الأدوار المنسوبة للاحتلال، وتلاها القتل والاعتقال وتهديد السلم في المنطقة.

ودعت الدراسة، المواقع إلى الاهتمام بشكل أكبر بنشر اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بأنواعها كافة مثل: هدم البيوت، اعتقال الأطفال والنساء، وآخرهم اعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين في ظل حماية واضحة من قوات الاحتلال.

وكما دعت الدراسة إلى استعانة المواقع التركية بمختصين في الشئون الفلسطينية، في تحليل الوقائع والأحداث الدائرة على الأراضي الفلسطينية.

وجاءت الدراسة في 150 صفحة، موزعة على 3 فصول، الفصل الأول الإطار النظري، والفصل الثاني الإطار المعرفي، والثالث النتائج التحليلية للدراسة.

والجدير ذكره أن الباحث جاسر حصل على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام من كلية الآداب قسم الصحافة من الجامعة الإسلامية بغزة.