غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل وصلت المنظومة الصحية في تونس للانهيار بسبب السلالات المتحورة؟

كورونا تونس.webp
شمس نيوز - تونس

شدد السلطات التونسية، اليوم الجمعة، على أن المنظومة الصحية "لم تنهر وستبقى صامدة في وجه كل الصعوبات والطوارئ" بفضل تكاتف المجتمع وتضامنه.

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة، تعليقا على تصريح للمتحدثة باسمها نصاف بن علية، قالت فيه إن "المنظومة الصحية للأسف انهارت وحاليا نجد صعوبة في إيجاد سرير لمريض (كورونا) في المستشفيات".

والخميس، قالت بن علية، في تصريح لإذاعة محلية، "تونس تواجه صعوبات في توفير الكميات الضرورية من الأوكسيجين للمرضى".

لكن بيان وزارة الصحة، اليوم، قال: "تشهد بلادنا موجة وبائية غير مسبوقة تتميز بانتشار واسع للسلالات المتحورة ألفا ودلتا، في جل ولايات الجمهورية، وارتفاع نسق الإصابات وعدد الحالات المتكفل بها في المستشفيات وأيضا ارتفاع مؤسف في عدد الوفيات".

وأضاف البيان أن تونس "تخوض حربا حقيقية ضد الوباء، مما يفرض علينا جميعا رصّ الصفوف وتغليب المصلحة الوطنيّة والوقوف الى جانب فرقنا الصحية".

وأكد أن "ما راكمته فرقنا الصحية في كل الخطوط من خبرات وما تم توفيره من إمكانيات إنعاش وأكسجين وما تم تركيزه وبرمجته من مستشفيات ميدانية، سمح للمنظومة الصحية بمواجهة التحديات الوبائية وبمواصلة التكفل بالمرضى رغم ما تعانيه البنية التحتية من نقائص دامت لعقود".

وحتى الخميس، بلغ إجمالي الإصابات بكورونا 473 ألفا و229، منها 15 ألفا و861 وفاة، و375 ألفا و756 حالة تعاف، بحسب وزارة الصحة.

وقالت الوزارة إنه تم تنفيذ مليونيْن و52 ألفا و484 تلقيحا، تلقى منهم 608 آلاف و332 شخصا الجرعة الثانية من التطعيم.