غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

إيجابيات وسلبيات رجيم النقاط

ايجابيات-وسلبيات-رجيم-النقاط.jpeg
شمس نيوز -وكالات

طوَّرت شركة «Weight watchers» العالمية رجيم النقاط الغذائي الذي يأخذ في الاعتبار السعرات الحرارية والدهون والألياف؛ لتحديد قيمة النقطة لكل نوع من الطعام. إيجابيات وسلبيات رجيم النقاط نستعرضها في الآتي

إيجابيات وسلبيات رجيم النقاط

يُحسب عدد النقاط اليومي بناءً على جنسك وعمرك وطولك ووزنك

يُعدّ رجيم النقاط برنامجاً لتغيير نمط الحياة؛ حيث يسمح بتناول ما ترغبين فيه، ويحفز في الوقت نفسه على اتخاذ خيارات صحية باستخدام نظام النقاط الخاص به.

تُسجل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون عدد نقاط أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف. مجموع النقاط اليومية المسموح بها هو وزنك الأولي، ويُسمح بنقاط إضافية لزيادة النشاط. نقاط العدّ مماثلة لحساب السعرات الحرارية، ولكنها تشجع على تناول كميات منخفضة من الدهون والألياف للحصول على نظام غذائي صحي.

عدد النقاط اليومي

يرتكزعدد نقاطك اليومي على وزنك، ويمكن تعديله كلما حققت تقدماً في خسارة الوزن

يعتمد عدد نقاطك اليومي على وزنك، ويمكن تعديله كلما حققت تقدماً في خسارة الوزن. إذا بدأت نظامك الغذائي بوزن أقل من 75كلغ؛ فيُسمح لك بـ18 إلى 23 نقطة يومياً. بين 75 و87 كلغ، قد تحصلين على 20 إلى 25 نقطة في اليوم. من 88 إلى 100 كلغ، يكون عدد النقاط من 22 إلى 27 نقطة في اليوم. يزداد عدد النقاط بطريقة مماثلة لكل 12 كلغ من الوزن، وفقاً لموقع «WatchersPoints.com».

كيف يعمل رجيم النقاط؟

تُحدد قيمة النقاط المخصصة للأطعمة والمشروبات بناءً على السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والبروتين. ويحثّ رجيم النقاط على اختيار المزيد من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون؛ لأنَّ قيم نقاطها أقل. يُحسب عدد النقاط اليومي بناءً على جنسك وعمرك وطولك ووزنك، ويحصل كل شخص على 30 نقطة على الأقل في اليوم.

بالتوازي، يحث على تتبع النشاط البدني اليومي. كما يركز على التغيير السلوكي والصحة العامة، بدلاً من مجرد التركيز على الوزن.

إيجابيات وسلبيات رجيم النقاط

يُعتبر رجيم النقاط طريقة متوازنة وسهلة للغاية لأولئك الذين لديهم أنماط حياة مزدحمة ويرغبون في خسارة الوزن بشكل صحي من دون الحاجة إلى حساب محتوى السعرات الحرارية أو الدهون.

الإيجابيات

متوازن ومرن

يُعدّ رجيم النقاط من أكثر الأنظمة الغذائية مرونة، من خلال تخصيص الخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون بقيمة صفر نقطة؛ ما يشجع على جعلها الجزء الأكبر من الوجبات، مع السماح بالحبوب ومنتجات الألبان الكافية.

أسلوب حياة طويل المدى

من المهم اختيار النظام الغذائي الذي يمكن اتباعه مدى الحياة. يعلّم رجيم النقاط مهارات الأكل الصحي الأساسية مثل قياس الحصص ويشجع على طهي الطعام في المنزل.

لا أغذية ممنوعة

لا توجد قائمة بالأطعمة التي يجب تجنبها في رجيم النقاط كما في الأنظمة الغذائية الأخرى. يشجع نظام النقاط على تناول طعام صحي، ولكنه يسمح لك أيضاً بالاستمتاع بالحلويات أو الوجبات الخفيفة بين الحين والآخر.

يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

ارتبط البرنامج بتقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع 2 أو تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم بين مرضى السكري.

يعزز التمرين

يشجع رجيم النقاط على القيام بالتمارين اليومية. يتم توفير التوجيه للمتمرنين الجدد ولأولئك الذين يمكنهم ممارسة التمارين بجدية أكبر وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

السلبيات

رغم وجود العديد من الفوائد لرجيم النقاط، لكن هذا لا يعني أنه مناسب للجميع.

يمكن أن تكون نقاط العدّ مملّة

يمكن أن تستغرق عملية عد النقاط وقتاً طويلاً، وقد تكون معقدة للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يريدون أسلوباً سريعاً وبسيطاً لتناول الطعام.

الوزن الإضافي الأسبوعي ضروري

يجب أن تزني نفسك مرة واحدة في الأسبوع لتتبع تقدمك. قد تشعرين بالإحباط بسبب عدم إحراز تقدم، على الرغم من اتباعك الخطة بدقة. في المقابل، قد يجد آخرون عمليات الوزن الأسبوعية ميزة إضافية؛ ما يساعد على مراقبة التقدم والبقاء على المسار الصحيح.

صحة القلب والأوعية الدموية

يقدم البرنامج القليل من المساعدة الإضافية لضغط الدم أو الكولسترول.

الكثير من الحرية

قد تكون القدرة على اختيار أي شيء تريدين تناوله مغرية للغاية. من الممكن تماماً استخدام جميع النقاط الخاصة بك على الأطعمة الأقل عدداً.

خطر اتباع نظام غذائي غير صحي

التركيز على نقاط العد يمكن أن يؤدي إلى علاقة غير صحية مع الطعام؛ إذ قد يميل متّبعو رجيم النقاط إلى الإفراط في تناول الطعام لاحقاً، باتباعهم نظاماً غذائياً غير صحي.