غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ايرباص وسيمنز تخططان لأول طائرة ركاب كهربائية

 

في خضم الصراع على زعامة النقل الجوي بين آيرباص وبوينغ، أعلن عملاق الصناعة الإلكترونية الألماني"سيمنز" عن خططه الأولية لحسم الصراع مستقبلًا لصالح آيرباص الأوروبية.

 

استعرضت شركة سيمنز في فرنسا النموذج الأول من الطائرة الكهربائية التي ستدشن السوق في سنة 2017، كما كشفت طموحاتها لانزال طيارات النقل الجوي الكبيرة إلى السوق بدءًا من سنة 2030.

 

طائرات هجينة

 

ويفترض أن يكون النموذج الأول كافيًا لنقل عدد صغير من الركاب من دون وقود، وبالاعتماد التام على المحرك الكهربائي، بين المدن في داخل كل دولة. اما نموذج ما بعد التطوير فسيكون مخصصًا لنقل مابين 70 و100 راكب ولمسافات تزيد عن 1000 كيلومتر.

 

وذكر جان بوتي، من المجلس التنفيذي التقني لشركة آيرباص، انه يطمح لرؤية الجو مشحونًا بالطائرات والهيليكوبترات الكهربائية التي لاتلوث الجو. وأكد ان آيرباص بدأت بتحقيق هذا الحلم مع سيمنز، من خلال إنتاج النموذج الأول من طائرة النقل البيئية.

 

وإذا ما سارت الأمور على ما يرام، تقلع أول طائرة هجينة من الحجم الكبير، بمعنى انها ذات محركين أحدهما كهربائي والآخر يعمل بالوقود، في العام 2030. وهناك محادثات تجري بين سيمنز ورولز رويس حول تقاسم عمليات تطوير وإنتاج سبعة نماذج أولية لكل من المحركين.

 

وفسر بوتي منحى آيرباص الكهربائي على أساس الأسباب البيئية التي تدفع بهذا الاتجاه، وعلى أساس المنافسة مع شركات إنتاج الطائرات الخاصة بالمسافات القصيرة بين المدن في روسيا والصين وكوريا الجنوبية وغيرها.

 

الأولى تقلع من بوردو

وطرحت ايرباص عدة نماذج مصغرة من الطائرات الكهربائية الصغيرة في المعارض الدولية السابقة، إلا أن إعلانها الحالي يدور حول التحول من التجارب إلى مرحلة الإنتاج للسوق. وسيجري إنتاج سلسلة من الطائرات الصغيرة عبر شركة تابعة لايرباص، تحمل اسم "فولت آير"، تتخذ من ضواحي بوردو الفرنسية مركزًا لها. وستطرح الطائرة الأولى من نوعها مع بداية العام 2017.

 

وسبق للنموذج الأولى من هذه الطائرة ذات المحركين أن تمت تجربته بنجاح في مارس الماضي، وتنوي آيرباص عرض نموذجها الجديد لاحقًا في المعرض الدولي للطيران ببرلين 20-25 أيار (مايو) القادم.

 

ولايزيد طول الطائرة، التي يقودها طياران، عن سبعة أمتار، ولايزيد عرض الجناحين عن عشرة أمتار. وتكفي بطاريات هذه الطائرة الصغيرة للتحليق لمدة ساعة، بسرعة 220 كيلومتر في الساعة، وبقدرة محرك تبلغ 60 كيلوواط. يلي ذلك، بعد سنتين، إنتاج طائرتين أخريين تحفظت ايرباص بالكشف عن تفاصيلهما، لكنهما بمقعدين، وبأربعة مقاعد، على التوالي، وتصلحان بالتالي إلى عائلة أو لنقل وفد صغير. وأطلقت الشركة على النموذج الأول من الطائرة الكهربائية اسم"فان.4".