غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاقتصاد توضح: هل سمح الاحتلال بإدخال مواد جديدة عبر "كرم أبو سالم" للقطاع؟

معبر كرم أبو سالم من الداخل.jpg
شمس نيوز - محمد أبو شريعة

أفاد مدير الاقتصاد الوطني في معبر كرم أبو سالم أحمد مسلم، بأن سلطات الاحتلال لم تدخل أي تعديلات على المواد الخام والأدوات التي تسمح بإدخالها إلى قطاع غزة.

وأشار مسلم في حديث مع "شمس نيوز" إلى أن الشاحنات التي سمح الاحتلال بإدخالها تمثلت بالسلع الأساسية من المواد الغذائية، والأدوية، والفواكه، والسولار لمحطات البترول، ومساعدات لـ"الاونروا"، وبعض مواد التنظيف، والمواشي والأعلاف.

واستدرك حديثه، "بعد العدوان الأخير على قطاع غزة، وإغلاق المعابر، سمح الاحتلال بفتحها بشكل جزئي، مع تحكمه بما يسمح وما لا يسمح بدخوله"، مشيرًا إلى أن الاحتلال سمح قبل عدة أيام بإدخال مواد التنظيف إلا أنه يمنع إدخال عدد من المواد الخام التي تدخل بشكل أساسي بصناعتها، كمادتي "اللفظ والايتا".

وتوقع مسلم بأن يسمح الاحتلال بإدخال مواد خام وصناعية جديدة، يوم غد الثلاثاء، موضحًا أن التوقعات بسماحه لإدخال الاسفنج وبعض المواد الخاصة بأعمال الخياطة والملابس.

وبشأن مواد البناء قال مسلم "لا يزال الاحتلال يمنع دخولها إلى قطاع غزة، منذ نهاية العدوان، ولم يتحدث عنها مطلقًا".

ولفت مدير الاقتصاد في معبر كرم أبو سالم إلى أن تصدير المنتجات من القطاع إلى الضفة أو الأسواق العالمية يشهد حركة خجولة، مبينًا أن ما يتم تصديره فقط بعض أنواع الخضروات، بالإضافة إلى الأسماك الطازجة في بعض الأحيان.

وكانت الهيئة العامة للشؤون المدنية، أعلنت، أمس الأحد، عن تسهيلات جديدة على حركة معابر غزة، تتمثل في السماح بتصدير الملابس والاثاث والمنتوجات الزراعية واستيراد المواد الطبية ومستلزمات النسيج والخياطة عبر معبر كرم أبو سالم.