غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر زراعة غزة تؤكد انتهاء أزمة البيض

شمس نيوز/غزة

قال مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة تحسين السقا، إن اتفاقا حصل بين وزارة الاقتصاد ومزارعي البيض، لتوحيد السعر كي يناسب الجميع (مزارعين –مستهلكين) على أن يباع للمستهلك بـ 16 شيكلا بدلاً من 18 .

وأوضح السقا في تصريح صحفي امس ، أن المزارعين عبروا عن غضبهم عندما حددت وزارة الاقتصاد سعر بيع البيض للمستهلك بنحو 14 شيقلا بسبب الخسائر التي تعرضوا لها اثر أجواء الشتاء ونفوق الآلاف من الدواجن.

ولفت السقا، إلى أن وزارة الاقتصاد عقدت جلسة خاصة مع مزارعي الدجاج البياض لبحث الأمر والاستماع لشكواهم ما دفع الجميع للاتفاق على أن يتم بيع كرتونة البيض بـ16 شيقلا .

وكانت بعض متاجر المواد الغذائية في قطاع غزة ، قد خلت من البيض بشكل مفاجئ، وحلت مكانها لوحات تشير إلى توقف بيع البيض لوجود خلاف، وقد استبدل أصحاب تلك المتاجر الأرفف المخصصة لبيع البيض بعبارة: "نأسف.. لا يوجد بيض بسبب الخلاف بين وزارة الاقتصاد ومزارع إنتاج البيض للخلاف على السعر".

وأكد عدد من المواطنين ، أن أسعار أطباق البيض الكرتونية المكونة من 30 بيضة وصلت إلى 18 شيقلا، بعد أن كانت في نطاق 12 و14 شيقلاً فقط وفقًا للوزن، مشيرين إلى أنهم توقفوا عن شرائه من أيام.

وفيما يتعلق باستمرار منع استيراد دجاج اللحم للقطاع ، أكد السقا أن الوزارة لا زالت تمنع استيراد الدواجن من الجانب الإسرائيلي حفاظاً على حماية المواطنين الغزيين من أنفلونزا الطيور التي لا تزال مستمرة في الأراضي المحتلة .

وأوضح السقا، أنه رغم المنع إلا أن دجاج اللحم يحافظ على سعره في الأسواق الغزية وذلك باستيراد (بيض اللحم) من خارج الأراضي الفلسطينية وقال: " لن يتم السماح باستيراد الدجاج والبيض من الأراضي المحتلة حتى تعلن إسرائيل رسمياً عن انتهاء مرض أنفلونزا الطيور".