غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نتنياهو: بعد استقالة شيباس يجب وضع تقرير اللجنة على الرف

شمس نيوز/القدس المحتلة

نقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، صباح اليوم الثلاثاء، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قوله إنه "بعد استقالة ويليام شيباس من رئاسة اللجنة الأممية لتقصي حقائق أحداث عملية الجرف الصامد في قطاع غزة يجب وضع تقرير اللجنة على الرف، علما بأنه أعد بمبادرة من مجلس حقوق الإنسان الأممي وهو هيئة معادية لإسرائيل أثبتت أن ما من صلة تربط بينها وبين حقوق الإنسان" بحسب تعبيره.

وأضاف نتنياهو معقبا على استقالة شيباس: يجب إخضاع حماس ومنظمة إرهابية أخرى وأنظمة حكم إرهابية للتحقيق وليس إسرائيل التي التزمت بالقانون الدولي، وتواصل الدفاع عن النفس بوجه الإرهاب الممارس ضدها في جميع الجبهات" على حد زعمه.

وبدوره، دعا رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي ياريف ليفين إلى حل لجنة التحقيق الأممية كليا معتبرا أن تعيين شيباس رئيسا لها كان خاطئا من أساسه.

وأكد ليفين أن خطوة شيباس هذه هي دليل آخر على أن جهودا دبلوماسية حازمة وإصرارا حكوميا على إثبات الحقيقة يؤديان في نهاية المطاف إلى تحقيق نجاحات في الحلبة العدائية التي يشكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة" على حد وصفه.

وبدوره رحب نائب وزير الخارجية الإسرائيلية تساحي هانغبي باستقالة شيباس. وقال إنه "لا ضلع لإسرائيل في الضغوط التي مورست عليه لتقديم الاستقالة" بحسب زعمه، مرجحا أن يتم اختيار رئيس آخر للجنة بهدف إضفاء صبغة الشرعية على نتيجة حددت مسبقا ضد إسرائيل.