غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

10 فوائد مذهلة للشمام تعرف عليها

فوائدالشمام.jpg
شمس نيوز -وكالات

الشمام هو نوع من البطيخ ينتمي إلى عائلة القرعيات. اسمها العلمي هو كوكوميس ميلو فار. كانتالوبينسيس. الشمام، الذي يشار إليه أيضًا باسم “البطيخ الحلو” ، اشتق اسمه من رائحته القوية من المسك. وهي فاكهة صفراء اللون ذات حلاوة مغرية ورائحة طيبة. يقال إن أصل الشمام ينحدر من منطقة تمتد من الهند إلى إفريقيا. إنها فاكهة صيفية وأفضلها في أبريل إلى أغسطس.

حقائق غذائية عن الشمام

الفوائد الصحية للشمام عديدة وغنية بالمحتوى الغذائي الضروري لعمل الجسم الصحي. يحتوي الشمام على-

*الكربوهيدرات

*الألياف الغذائية

*الفيتامينات – فيتامين أ، فيتامين سيومركبات فيتامين ب مثل B1 (الثيامين) و B3 (النياسين) و B5 (حمض البانتوثنيك) و B6 (البيريدوكسين)

*المعادن – النحاس والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والكالسيوم

*المنحلات بالكهرباء – البوتاسيوم

*الكاروتينات

الفوائد الصحية للشمام

الشمام هو وجبة خفيفة في المساء منعشة بشكل لا يصدق في الصيف. لها مذاق سكري ومائي خفيف يزداد مع نضج الثمار. دعونا نتعرف على فوائده المذهلة لكي لا يفوتنا هذا الصيف:

1: يحافظ على ترطيب الجسم

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الماء، مما يحافظ على رطوبة جسمك في فصل الصيف الحار، كما أنه يبرد الجسم ويحميها من الحرارة، يضمن إمدادًا جيدًا بالفيتامينات والمعادن الأساسية.

2: الشمام لتقوية المناعة

يساعد الشمام على تحسين وتقوية جهاز المناعة، مما يسهل على الجسم محاربة الأمراض، إنه غني بفيتامين ج وفيتامين أ يقوي المناعة عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء في الجسم، يساعد فيتامين أ والمواد الكيميائية النباتية في الحفاظ على صحة أمعائك، ترتبط صحة أمعائك ارتباطًا مباشرًا بجهاز المناعة لديك.

3: مفيد لصحة العين

نظرًا لأن الشمام غني بفيتامين أ، فهو مفيد لصحة عينيك. يساعد على تحسين بصرك ومنع إعتام عدسة العين، أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 40%.

4: الشمام للقلب والأوعية الدموية

هذه البطيخ غنية بالبوتاسيوم الذي يتحكم في ضغط الدم، وبالتالي يحافظ على صحة قلبك. كما أنها غنية بمركب يسمى الأدينوزين وهو مفيد للقلب لما له من خصائص ترقق الدم. يمنع تخثر الدم في نظام القلب والأوعية الدموية.

5: من أجل نظام أمعاء صحي

يحتوي الشمام على نسبة عالية من الألياف والمياه، مما يجعله ثمرة أساسية لصحة الأمعاء. يساعد محتوى الألياف في الشمام في تنظيم حركات الأمعاء الصحيحة مع تأثير مهدئ ومبرد على المعدة.

6: الشمام للتخسيس

البطيخ منخفض الدهون والسعرات الحرارية التي تجعله مفيد لإنقاص الوزن. يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لمغادرة معدتك ودخول الجهاز الهضمي، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

7: منع اعتلال الكلية السكري

يعد اعتلال الكلية السكري من المضاعفات الخطيرة لمرض السكري. في هذا، يمكن منع تلف خلايا الكلى بشكل خطير عن طريق مستخلص الشمام المعروف باسم “أوكسيكين”. يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض (GI) مما يعني أن الفركتوز والجلوكوز الموجود في البطيخ هو سكر بسيط. وبالتالي فهذه الفاكهة آمنة لمرضى السكر ومن يعانون من السمنة.

8: الشمام لتخفيف التوتر

الشمام هو فاكهة تساعد على التخلص من التوتر والحفاظ على هدوء عقلك. يحتوي على معادن مثل البوتاسيوم، ويعتبر طعام يخفف التوتر يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من التركيز والاسترخاء.

9: الشمام مفيد للشعر

يمكن لفيتامين أ الموجود في الشمام أن يحفز إنتاج الزهم الذي يساعد في الحفاظ على صحة شعرك. عند وضع لب الشمام مباشرة على فروة رأسك يساعد في تعزيز صحة الشعر، مما ينتج عنه شعر طويل لامع.

10: الشمام للبشرة

الشمام غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على بشرتك تبدو صحية ومتألقة. كما أنه غني بالكولاجين وهو بروتين. يساعد في الحفاظ على أنسجة الجلد ناعمة وضيقة مع منعها من الذبول.

بينما يمكنك أكل اللحم، يمكنك طحن البذور واللب والجلد إلى عجينة وتطبيقه على بشرتك في جميع أنحاء الجسم.