غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

مختص بيئي يكشف أسباب ارتفاع امواج بحر غزة ودخول المياه إلى مسافات كبيرة لليابسة

ممنوع السباحة.jpg
شمس نيوز - غزة

قال منسق الإدارة العامة للصحة والبيئة في بلدية غزة، م. أحمد أبو عبده، إن ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية مؤخرا، أدت إلى حدوث تغير طارئ في خصائص البحر، تسبب بارتفاع أمواج البحر، ودخول المياه مناطق اليابسة إلى مسافة تبعد 50 مترًا، في بعض مناطق شاطئ بحر قطاع غزة.

وأوضح عبده في تصريح صحفي، أن تشكل التيار الهوائي والمائي يعملان على تغير الحالة الفيزيائية للبحر، مما يسبب ارتفاع الموج، ودخول المياه إلى اليابس لمسافات بعيدة، وهو ما أحدث بعض الأضرار على المنشآت المتواجدة بشكل مباشر على شاطئ البحر.

وذكر، أنه في الأيام السابقة رصدت بلدية غزة حالة اضطراب في البحر، تمثلت بارتفاع الأمواج لأكثر من مترين، ودخول تيار هوائي قوي جنوبي غربي، وتيار مائي قوي جنوبي شمالي، مشيرا إلى أنها وجهت تحذيرا للمواطنين عبر الإذاعات ومنصاتها الإعلامية من السباحة في البحر بهذه الأيام.

وشدد على أن طواقم البلدية، تُطالب بضرورة الابتعاد عن شاطئ البحر بما لا يقل عن 40 مترًا، لتجنب تعرض المنشآت المؤقتة المتواجدة على شاطئ بحر غزة، للضرر بسبب دخول المياه إلى اليابسة.

ولفت إلى أن الجهات المختصة في البلدية تصدر تعليمات لكل المصطافين، بعدم السباحة في البحر بمثل تلك الظروف، نظراً لصعوبة التعامل مع البحر في هذه الحالة.

وتوقع عبده استمرار حالة ارتفاع أمواج البحر لثلاثة أيام مقبلة، مشيرا إلى أنه بعد مضي الـ 3 أيام ستشهد حالة الأمواج ركودا بشكل نسبي.

وبيّن أن طواقم الإنقاذ تمكنت من إغاثة أكثر من 20 حالة غرق خلال الـ 24 ساعة الماضية، نظرا لارتفاع أمواج البحر وشدة التيار المائي.

ويشار إلى أن ارتفاع مستوى سطح البحر مشكلة حقيقية للحياة على سطح الكرة الأرضية، حيث يؤدي هذا الارتفاع إلى انغمار عدد كبير من المدن البحرية بالمياه.

المصدر: APA