غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يعتدي على 22 صحافياً ويعتقل 7 آخرين خلال يوليو المنصرم

اعتداءات الاحتلال على الصحفيين.jpg
شمس نيوز -رام الله

رصدت لجنة دعم الصحفيين، اليوم الأحد، في تقرير شهري لحالة الحريات الصحفية في شهر يوليو/تموز 2021 أكثر من 114 من الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية والصحفيين.

وأوضح التقرير، أن من بين الانتهاكات (61) انتهاكاً "إسرائيلياً" و (49) انتهاكاً من قبل جهات داخلية فلسطينية عدا عن تسجيل أكثر من (4) حالات من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

ووفق التقرير فقد ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه ما مجموعه (61) انتهاكاً ضد الحريات الاعلامية والطواقم الصحفية توزعت في إصابة واستهداف (22) صحافياً تم الاعتداء عليهم، مستخدمة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والرصاص الاسفنجي، وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل والضرب.

كما أصيب صحفيين أخرين خلال تغطيتهم جرائم الاحتلال ومستوطنيه في القدس والضفة، وفي جانب الاعتقالات اعتقلت قوات الاحتلال واحتجزت أكثر من (7) صحفيين.

كما مددت محاكم الاحتلال وأصدرت وثبتت أحكاماً لعدد (5) من الصحفيين، كما سجلت اللجنة أكثر من (20) حالة منع وعرقلة تغطية للصحفيين، عدا عن تسجيل حالة منع من السفر بحق الصحافية مجدولين حسونة للشهر الثاني على التوالي والتي تم تجديد منعها عدة مرات سابقة.

إلى ذلك رصد التقرير حالة اقتحام وعبث بمحتويات منزل الصحفي خالد الزبدة، وكذلك تسجيل عدد (3) حالات مصادرة معدات ومركبات وهواتف نقالة وبطاقات صحافية للجم عملهم الصحفيين المهني في نشر ما يرتكبه الاحتلال يومياً بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبشأن تعذيب ومضايقات الاحتلال للصحفيين داخل سجون الاحتلال أو خلال اعتقالهم والتحقيق معهم، سجلت اللجنة (2) حالة.

وفي جانب محاربة المحتوى الرقمي الفلسطيني، سجل يوليو (4) من الانتهاكات، من خلال حجب وحذف وتقييد وصول عدد (2)، من قبل شركة الفيس بوك لوكالات إخبارية مهمة على الساحة الفلسطينية على الرغم من أن ما يتم نشره وتداوله هو محتوى إخباري بحت.

ومن بين الصفحات التي تم التضييق عليها: صفحة وكالة شهاب الإخبارية التي تضم "7.5 مليون متابع"، وشبكة قدس الإخبارية باللغة العربية .

كما سجلت اللجنة عدد (1) تجسس من خلال إقدام شركات إسرائيلية، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، بالتجسس على حسابات الصحفيين، وحجب وحذف وتقييد نشر وتقييد متابعين للعديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية كان منها موقع وكالة شهاب الإخبارية، شبكة قدس الإخبارية، فيما فصلت إدارة تلفزيون "بي.بي.سي" البريطاني، الصحافية تالا حلاوة على خلفية تغريدة سابقة نشرتها عبر "تويتر".

ومن جانب الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها الشهري عدد (49) من الانتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية تركزت على اعتقال واستدعاء واحتجاز عدد (6) بحق الصحفيين.

كما تم تسجيل حالة (1) إغلاق مكتب وكالة "جي ميديا الإعلامية" ورصد حالة (2) تحريض بحق الصحفي علاء الريماوي رفع قضايا ودعوات من قبل وزارتي الأوقاف والإعلام برام الله ضده.

وسجل تقرير شهر يوليو 2021، تأجيل محاكمة لعدد (1) كما سجلت اللجنة (9) حالات اعتداء على الصحفيين.

كما منعت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية عدد (27) من الصحفيين لتغطية الاعتصامات المنددة بسياسة الاعتقال السياسي للصحفيين يشملهم منهم سبعة عشر صحافيا وموظفاً من دخول مكتب وكالة "جي ميديا الإعلامية" بعد إغلاقها، فيما ألزمت دفع غرامة مالية لصحفي بعد احتجازه.

ورصدت اللجنة (2) حالة مصادرة معدات وهواتف نقالة من مراسل وكالة "وطن" بدر أبو نجم.