غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نصائح مذهلة للناجحين في الثانوية العامة

الدراسات العليا.jpg

كتب: الدكتور محمد الفرا

1. احرِصْ على الالتحاقِ بجامعَةٍ غيرِ مختلطةٍ، وخاصّةً إذا وجدتَ فيهَا التَّخصُّصَ الذِي تُريدُ.

2. الطبُّ والهندسَةُ والحقوقُ، كليَّاتٌ فقدَت بريقَها، فلا تلتفِت لزمنِ الطُّفولة حينَ كنتَ تقولُ: بدِّي أصير دكتور، بدِّي أصير مهندس.

3. إياكَ والدراسةَ من أجلِ شهادةٍ تحملُك إلَى مواضِعِ الارتزاقِ، وافصل بينَ طلبِ العلمِ وطلبِ الرزق، فطلبُ العلمِ واجبٌ، أما الرزقُ فمكفولٌ في السماءِ.

4. اختر تخصصك بعنايةٍ، وابدأ بالرغبةِ الذاتيّة، ولا تكن أسيراً لرغبةِ غيرك؛ فإن أسوأَ التخصصاتِ الجامعيةِ ما أُكرهتَ عليهِ.

5. لا يهمُّ التخصصُ، المهم التميزُ فيهِ، والمُكنةُ منهُ، ولو كان تربيةً رياضيةً، أو تدبيراً منزلياً، وإلا فإن حملةَ الشهاداتِ كثيرونَ.

6. الصاحبُ ساحبٌ، ورفقةُ الجامعة يظهرُ أثرُها في لبسكَ وهيئتكَ ومنطقكَ ومشيتكَ وقصةِ شعركَ، ودرجاتكَ في نهايةِ الفصلِ.

7. الفصل الأولُ في حياتكَ الجامعيّة هو الفيصلُ غالباً، ومعدلكَ التراكميُّ عند التخرجِ لا يبعُد كثيراً عَن معدلك في سنتِك الأولى.

8. التدخينُ، والغيابُ عن المحاضراتِ، والصياعةُ في المتنزهاتِ والكافيهات، وغيبةُ المدرسينَ ليست رجولةً، ولا من علامات البلوغِ.

9. اعلم أن والدكَ جمعَ القِرش على القِرشِ ليدفع لك رسومك ومواصلاتك وثمن كتبك، فلا ترد له الجميل بتحذيرٍ أكاديميٍّ أو صفرٍ جامعيٍّ!

10. والداكَ سببٌ من أسبابِ التوفيقِ في الحياة، وتقبيل يدَيهما، وطلبُ دعائهما، له أثرٌ في ورقةٍ الاختبار، بعدَ الدراسةِ الجادةِ، والاستعدادِ الجيدِ، وانصح أمك أن يكونَ دعاؤها لك مطلقاً غيرَ مُقّيدٍ، وإياها والدعاءَ بأن يعطيكَ الله في الاختبارِ على قدرِ تعبكَ، فإنني أعرف أنك لم تدرس جيدا ولم تتعب كثيرا!!

11. احرص على الصلاةِ في وقتِها، ومن كان منتظماً في صلاتِه، انتظمت له شؤونُ حياتِه.

12. للتذكير فقط.. اسمُها محاضرةٌ، وليست حصةً، وهي في قاعةٍ، وليست صفّاً، ولا تنتظرْ سماعَ الجرس؛ لأنه لا يُقرع إلا عند نشوب الحريق لا قدر الله.

13. لا تُكثر من سؤالِ أستاذِكَ عن كلِّ معلومةٍ: هل ستدخلُ في الاختبارِ؟ ولا تهتم كثيراً لنمط الاختبارِ، ولا تضيع وقتك في طلب النماذج، فأنتَ كبرتَ على المدرسةِ.

14. احفظ قاعات محاضراتِك فأكثرُ ما يزعجُنا الطلابُ السنافرُ التائهونَ عن قاعتِهم في بداية كل عامٍ دراسيِّ.

15. نتُّ الجامعةِ ليس لتحميلِ الأفلامِ، وحضورِ المبارياتِ، وتخلّص مِن إدمان الفيس والواتس أب.

16. مكتبةُ الجامعةِ، ومسجدها إذا وُجِدَ ملاذُك للراحةِ والدراسَة، أما الكافتيريا فليست حبلاً سُرِّياً مرتبطاً ببطنِك طيلةَ النهارِ.

17. ماكيناتُ بيعِ القهوة والعصيرِ والسكاكر مبرمجةٌ بعانيةٍ، وليسَ في جوفِها شخصٌ، فاترك محادثتَها، أو الضربَ عليها بيدك، أو الدورانَ خلفها؛ لمعرفةِ من فيها..

وفقكَ اللهُ للعُلا..

د.محمد الفرا..