غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تصنيف الفيفا.. البرازيل تخطف الوصافة وطفرة عربية

تصنيف الفيفا.jpg
شمس نيوز - وكالات

شهد تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الصادر عن شهر أغسطس/ آب، تحولات مثيرة على الصعيدين العالمي والعربي.

التصنيف الشهري للفيفا ظل متوقفا منذ مايو/ أيار الماضي، لكنه عاد هذا الشهر بتغييرات كبيرة، خاصة بعد خوض مباريات دولية ودية وبطولتي يورو 2020 وكوبا أمريكا 2021 وبطولة الكأس الذهبية في شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز.

طفرة عربية

وعلى المستوى العربي، فقد شهد التصنيف، استمرار تونس في صدارة المنتخبات العربية، رغم تراجعها مركزين عالميا، حيث باتت تحتل المرتبة الـ28، فيما قفزت الجزائر 3 مراكز لتصبح في المركز الـ30 عالميا والثاني عربيا.

منتخب المغرب جاء ثالثا على الصعيد العربي، باحتلاله المركز الـ32 عالميا، يليه المنتخب القطري الذي استفاد من مشاركته في كأس الذهبية، حيث جاء بالمركز الـ42 عالميا.

وحل المنتخب المصري في المركز الخامس على الصعيد الحالي، باحتلاله الترتيب الـ46، علما بأنه لم يخض أي مباراة في فترة التوقف الدولي الماضية.

وتقدم منتخب السعودية في التصنيف بشكل كبير للغاية، حيث جاء في المركز السادس عربيا، بعدما حل في الترتيب الـ61 عالميا، متقدما بـ4 مراكز.

واستطاع منتخب الإمارات تحقيق قفزة أيضا، باحتلاله المركز السابع عربيا، حيث جاء في الترتيب الـ68 عالميا متقدا 5 مراكز عن التصنيف الماضي.

وجاء منتخب العراق في المركز الـ70 عالميا والثامن عربيا، متراجعا مركزين عن التصنيف في الشهر الماضي.

وكان المركز التاسع عربيا من نصيب عمان، التي جاءت في الترتيب الـ79 عالميا، ثم سوريا في المركز الـ80 عالميا والعاشر عربيا.

انتزاع الوصافة العالمية

نجح منتخب بلجيكا في الحفاظ على صدارته للتصنيف العالمي للفيفا، رغم خروجه من ربع نهائي يورو 2020.

ولكن، نجحت البرازيل في خطف الوصافة من فرنسا، رغم خسارتها نهائي كوبا أمريكا 2021، حيث استفادت من خروج "الديوك" المبكر من يورو 2020.

وبعدما حلت فرنسا في المركز الثالث، جاءت إنجلترا وصيفة بطولة يورو 2020 في المركز الرابع، ثم بطلة المسابقة إيطاليا، التي صعدت للترتيب الخامس.

واستقر منتخب الأرجنتين بطل كوبا أمريكا في المركز السادس عالميا ثم إسبانيا في الترتيب السابع، تليها البرتغال بالمركز الثامن.

واحتلت المكسيك، وصيفة بطولة الكأس الذهبية في المركز التاسع، ثم حاملة لقب المسابقة، الولايات المتحدة الأمريكية بالترتيب العاشر.