غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

إيران تحذر من موجة نزوح جديدة إثر الحرب في أفغانستان 

الحرب في أفغانستان.jpg
شمس نيوز -طهران

قال مساعد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني عباس مقتدائي إن طهران تدعم الحوار الأفغاني - الأفغاني، مشيراً إلى أن "الأزمة في أفغانستان ينبغي ألّا تؤدي إلى زيادة أعداد النازحين إلى البلدان الأخرى".

وأشار مقتدائي، خلال تصريح صحفي، اليوم الأحد، إلى التطورات الأخيرة في أفغانستان وسقوط بعض المحافظات بيد عناصر طالبان وفرض حصار على كابول، مؤكداً أن "بلاده لا تتدخل في شؤونها الداخلية لكنها تدعم السلام والأمن والاستقرار فيه، وتؤمن بأن الشعب هو الذي ينبغي أن يحدد مصيره بنفسه".

واعتبر النائب الإيراني "أن التطورات الجارية في أفغانستان حالياً يمكن أن تؤدي إلى زيادة أعداد النازحين إلى البلدان الأخرى"، مضيفاً أن "إيران قدّمت إمكانيات كثيرة للنازحين واستضافتهم بصورة طيبة".

كما نصح الحكومة الأفغانية والقوى السياسية الفاعلة في البلاد "أن لا يتصرفوا بشكل يؤدي إلى زيادة أعداد النازحين وعليهم الاهتمام بحقوق مواطني بلادهم".

وأكد مقتدائي أن "الجمهورية الإيرانية ترصد الأوضاع في مناطقها الحدودية بدقة"، مضيفاً أنه "من جهة أخرى تتوقع الاهتمام بالشؤون المرتبطة بالوضع الحدودي والحفاظ على أواصر الصداقة وعدم المساس بأمنها الحدودي".