غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"أبو شادي" يُحرر عائلته من البطالة ببسطة للوجبات السريعة

ابو شادي يحارب البطالة ببسطة (3).jpg
شمس نيوز - غزة

"كخلية نحل" يبدأ كل واحداً منهم تأدية عمله فكلاً منهم يعرف مهامه، فأحدهم يعد الوجبات، وآخر يقدمها للزبائن، ومنهم من يعمل في إعداد المشروبات الساخنة، وآخر مسؤول عن نظافة المكان، هذا حال أبو شادي طومان وأبناءه الأربعة الذي يعملون على بسطة للوجبات السريعة.

أبو شادي طومان الذي لديه ثمانية من الأبناء أربعة منهم من خريجي جامعات ولم يحصلوا على فرصة عمل، لذلك بدأ البحث عن عمل له ولأبنائه خاصة الخريجين لكي يعيلوا أنفسهم دون الحاجة لأحد.

وعلى شاطئ بحر دير البلح، افتتح أبو شادي طومان (65عاماً)، بسطة للوجبات السريعة، والمشروبات الساخنة، أطلقوا عليها اسم "تومانكو"، لتكن مصدر رزق لهم، والتغلب على البطالة التي تضرب بقوة أبناءه الخريجين الأربعة.

ودفعت الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها العائلة إلى البحث عن تأمين حياتهم وعدم الاستسلام لتلك الظروف.

يقول الابن الأوسط لأبو شادي، مؤمن طومان (27عاما) "أنهيت دراستي الجامعية عام 2014، تخصص وسائط متعددة، ولم أجد فرصة للعمل بهذا المجال منذ ذلك الوقت وحتى الآن".

أوضح أن لديه أربع إخوة أنهوا تعليمهم الجامعي بتخصصات مختلفة، وبظروف اقتصادية قاسية جداً، ولم يجدوا فرص عمل حتى الان.

وأشار إلى حالة اليأس التي سيطرت عليهم في السنوات السابقة، وساهمت في انعزالهم عن المجتمع بشكل كامل، بسبب الوضع الاقتصادي، إلى أن اتخذوا قرار الكفاح والبدء بهذا المشروع من نقطة الصفر مع والداهم.

وبين أن البسطة تقدم الخدمة على مدار اليوم، حيث يتم توزيع الوقت على الإخوة، فمجموعة تستلم العمل الساعة السادسة صباحاً، والأخرى تبدأ العمل عند السادسة مساءً.

ولفت إلى أنهم حاولوا التميز عن غيرهم في البساطة، منوهاً إلى أن سعر المشروبات شيكل واحد فقط، والوجبات 2 شيكل، مع توفير جلسة هادئة على شاطئ البحر للزبائن.

ويرى مؤمن أن سبب نجاح مشروعهم، يعود لابتسامة والده الدائمة، وكلماته الطيبة للزبائن، الذين أصبحوا يترددون على البسطة من أنحاء القطاع كافة، وليس فقط من منطقة دير البلح.

ولم يخف مؤمن مخاوفه وقلقه على أوضاعهم الاقتصادية بعد انتهاء فصل الصيف واقفال البسطة في ظل دخول فصل الشتاء، قائلاً "لا نستطيع أن نعمل في هذه البسطة في فصل الشتاء، ولا أدري ماذا سيكون مصدر رزقنا في الأشهر القادمة".

وذكر أن الأخ الأصغر لهم، موسى (عاما24)، من ذوي الاحتياجات الخاصة، هو المسؤول عن قسم المشروبات الساخنة، ويتقبل الجميع الخدمات الذي يقدمها بكل حب، في محاولة من عائلته للتعايش مع المجتمع.

وفيما يتعلق بالبطالة، سجل جهاز الإحصاء معدل البطالة بين المشاركين في القوى العاملة (15 سنة فأكثر) حوالي 26٪ في الربع الثاني 2021، وأفاد بأن عدد العاطلين عن العمل بلغ 366 ألف عاطلا عن العمل في الربع الثاني 2021؛ بواقع 212 ألف شخص في قطاع غزة وحوالي 154 ألف شخص في الضفة الغربية.