غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مخفياً هويته.. مراسل قناة عبرية يجري مقابلة مع الناطق باسم "طالبان" 

طالبان.jpg
شمس نيوز -كابول

من دون أن يذكر أنّها قناة تلفزيونية "إسرائيلية"، مراسل "كان نيوز" للشؤون العربية، أجرى أمس الثلاثاء، مقابلة هاتفية مع الناطق باسم حركة "طالبان" في قطر سهيل شاهين باللّغة الإنكليزية معرّفاً عن نفسه بأنّه من قناة "كان نيوز" فقط.

روعي كايس هاتف شاهين، طارحاً أسئلة عليه، تضمّن بعضها عن العلاقة بين "طالبان" وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس.

وقال كايس، في تقرير بثته القناة، مساء الثلاثاء، إنّ "شاهين يُعتبر حالياً أحد الأشخاص الأكثر طلباً من جانب الإعلام الأجنبي"، موضحاً أنّه "خلال الاتصال قدمنا أنفسنا كقناة "كان"، ولم نؤكّد حقيقة أننا وسيلة إعلام إسرائيلية".

وفي التسجيل، يُسمع صوت شاهين وهو يسأل المراسل "الإسرائيلي": "من أي تلفزيون أنت"، ليرد الأخير: "كان نيوز.. كان نيوز".

وقال شاهين في التسجيل إنّه "يجب ألاّ يخاف الناس ويهربوا، تطبيق الشريعة الإسلامية لا يعني أن يموت الناس، بل سيكون هناك المزيد من السلام والاستقرار"، مضيفاً "أنّ طالبان تسعى إلى أن تكون علاقاتها جيدة مع العالم".

وتابع "هناك الكثير من الدمار في البلاد، لقد عانى الناس في حرب استمرت 20 عاماً، ونريد المساعدة في إعادة بناء البلاد، كما نريد أن تكون هناك حرية".

وعندما سأل كايس المتحدث باسم "طالبان" عن مصير الأقليات في أفغانستان، وبينهم "زبولون سيمانتوف"، وهو آخر يهودي في كابول، قال شاهين: "لا أعرف اليهودي الأخير"، مؤكّداً أنّه "لا نؤذي الأقليات، فهناك سيخ وهندوس في البلاد، ويمكنهم ممارسة شعائرهم الدينية".

في المقابل، قال شاهين في تغريدة له على "تويتر" إنّه لم "يجرِ أي مقابلة مع وسيلة إعلام عرفت نفسها بأنها إسرائيلية"، مشدداً على أنّ "الحركة تجري العديد من المقابلات مع وسائل الإعلام الغربية، وبعض المراسلين يتنكرون بصفات أخرى".