غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

متى ستنخفض أسعار الدواجن في غزة؟

دجاج - دواجن.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

قال رئيس نقابة مربي الدواجن والثروة الحيوانية مروان الحلو، اليوم الخميس، إن سبب ارتفاع سعر كيلو الدجاج في أسواق غزة ووصوله إلى 14 شيكلا للمستهلك، يعود إلى موجة الحر التي ضربت البلاد، وأدت إلى انخفاض الإنتاج، ونفوق الآلاف من الدجاج.

وأوضح الحلو في تصريح لـ "شمس نيوز"، أن ارتفاع أسعار العلف ساهم في ارتفاع سعر كيلو الدجاج، إذ ان طن العلف وصل سعره 2900 شيكل من أصل 2400، لافتًا إلى أن ذلك تسبب بعزوف عشرات المُزارعين عن تربية الدجاج.

ورجّح الحلو، انخفاض سعر الدجاج إلى 10 شواكل خلال الـ 15 يومًا المقبلة، مشيرا إلى أن تكلفة كيلو الدجاج بالوقت الحالي، مرتفعة جدًا إذ تصل لـ 9 شواكل، وذلك بسبب العوامل السابق ذكرها.

وذكر رئيس نقابة مربي الدواجن، أن قطاع غزة يحتاج ما يقارب من 80 – 100 ألف دجاجة يوميا، مشيرا إلى أن المطاعم تستهلك أكثر من 50% من كمية الدجاج.

وأفاد الحلو، بأن النقابة أصدرت تعميميا لكل المزارعين بعدم بيع كيلو الدجاج للمستهلك أقل من 10 شواكل، وألا يعتمدوا أسلوب "المضاربة" في بيع منتجهم، وإلا ستتخذ النقابة إجراءات بحق من يثبت عليه ذلك.

ودعا، وزارة الزراعة في غزة للتأسيس إلى مرحلة جديدة، لتجنب المزارعين الخسائر الفادحة التي يتعرضون لها، كي يتمكنوا من مواصلة العمل في هذا المجال.