غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الزراعة لـ"شمس نيوز": الاحتلال يضرب موسم "العنب الخليلي"

عنب الخليل.jpg
شمس نيوز - علاء الهجين

توقع مدير دائرة البستنة الزراعية بوزارة الزراعة في الضفة المحتلة، م. عودة صبارنة، اليوم السبت، أن تُنتج أراضي الخليل ما يقارب من 34 ألف طن من العنب بكل أنواعه وأشكاله هذا الموسم، مشيرًا إلى، أنه يتم استهلاك نحو 12 ألف طن منها، في السوق الفلسطيني، والباقي للتصدير، إن سمحت الظروف بذلك.

وقال صبارنة، في تصريح لـ "شمس نيوز"، إن إنتاج العنب هذا الموسم انخفض حوالي 1000 طن عن الموسم الماضي، مشيرا إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بتلك الفاكهة الصيفية في الخليل تقدر بنحو 45 ألف دونم، توفر آلاف فرص العمل المؤقتة.

وأوضح، أن الخليل كانت تُصدر منتوج العنب للأردن، ودول الخليج، وجزء منه لقطاع غزة، لكن الاحتلال يقف عائقا أمام عملية تصديره، كما أنه يصادر أراضي المواطنين ويقطع عنه، كونه يهدف لضرب الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار إلى أن سعر كيلو العنب يتفاوت حسب نوع الصنف وجودته، إذ يبدأ سعر الكيلو من 3 شواكل ويصل لـ 7 شواكل.

وذكر، أن مزارعي الخليل يعتمدون على منتوج العنب كمصدر دخل رئيسي لهم، بعد عام من المشقة والتعب والترقب والتكلفة العالية، حيث يُدخل عليهم ما يقارب من 175 مليون شيكل في الموسم.

وينتشر في فلسطين ما يزيد عن 50 صنفًا من العنب، وجميعها مستخدمة عنبَ مائدة، وعصيرًا، وفي صناعة الزبيب والملبن والمربى.

ويساهم العنب في حوالي 12% من مجمل الإنتاج الزراعي، ويحتل المرتبة الثانية بعد الزيتون من حيث كمية الإنتاج.

وتقدر مساحة الأراضي المزروعة بكروم العنب بأكثر من 80 ألف دونم؛ منها حوالي 45 ألفًا في محافظة الخليل، و15 ألفًا في محافظة بيت لحم، وتقدر كمية الإنتاج السنوية من هذا المحصول بحوالي 80 ألف طن سنويًا.